The Makers

يعدّ The Makers أحد أبرز الحسابات الموجّهة إلى الشباب بين سن الـ18 والـ24 بفضل وسائل الدفع المبتكرة والحسومات الخاصة والعروض الاستثنائية التي يوفرها لهم، وهو ما يثبته الإقبال الكبير عليه من قِبل هذه الفئة العمريّة بحسب أبو خليل.
يتميّز الحساب بأنه مجاني ويخوّل صاحبه الحصول على بطاقة دفع مجانيّة من «فيزا» تتيح له القيام بمشتريات في المحال والمطاعم وغيرها من نقاط البيع في لبنان أو الخارج، وإجراء سحوبات نقدية عبر أجهزة الصراف الآلي ومشتريات وعمليات دفع آمنة عبر الإنترنت. كذلك يستفيد صاحب الحساب من التطبيقات الخاصة ببنك «بيبلوس» على الهاتف الخلوي والدفع عبر تقنية «التواصل القريب المدى» (NFC) من خلال بطاقة الائتمان، والدفع عبر الهاتف الخلوي والحصول على مساعدة على مدار الساعة.
يوضح أبو خليل أن بنك بيبلوس يسعى بشكل مستمر لتقديم تجربة شاملة لعملائه، وتحديداً الشباب الذين تتنوع اهتماماتهم ونشاطاتهم. لذلك أراد البنك ألّا تنحصر الخدمات التي يؤمّنها حساب The Makers بالنواحي المالية فقط، إذ إن الحساب يوّفر معلومات متجددة باستمرار وعلى مدار السنة عن عروض خاصة واستثنائية في مجال التسوّق، إضافة إلى فرص للتطوير الذاتي في مجالات متنوّعة تستهوي الشباب كالفنّ والموسيقى واللياقة البدنية والتصوير الفوتوغرافي وغيرها...

ByblosPay
كان بنك بيبلوس سبّاقاً في توفير تجربة مصرفيّة حديثة لعملائه من خلال تحويل هذه الهواتف إلى أدوات للدفع. وفي هذا السياق يقول أبو خليل إن «تطبيق ByblosPay الذي أطلقه البنك كان الأول من نوعه في لبنان والمنطقة للدفع بواسطة الهواتف الذكية، والذي يعتمد على تقنية محاكاة بطاقة المضيف (Host Card Emulation)، التي تشكّل مستقبل الدفع الإلكتروني على المستويات المحلية والإقليمية والدولية».
وبحسب مدير مديرية المنتجات المصرفيّة في بنك بيبلوس فإن هذا التطبيق يسمح للمستخدم «الدفع في لبنان وخارجه عبر الهاتف الذكي العامل بنظام أندرويد دونما حاجة إلى أوراق نقدية أو بطاقات لاصقة أو شريحة خلوي معدلة أو أي جهاز آخر. ومن ميزات هذا التطبيق سهولة استخدامه كونه يمنح المستخدم القدرة على إدخال معلومات بطاقة ائتمانه من «فيزا» بأمان، فيصبح هاتفه بالتالي أشبه ببطاقة مصرفيّة في أي مكان تتوافر فيه أجهزة قارئة من دون لمس مزوّدة بتقنية الاتصال القريب المدى (NFC).

التقرّب من الشباب
تعتمد استراتيجية بنك بيبلوس وفقاً لأبو خليل «على التفاعل المباشر والشخصي مع الشباب والتقرب منهم، بحيث نكون على تماس معهم ومع رغباتهم وطموحاتهم وهمومهم، فلا تكون بالتالي منتجاتنا والخدمات التي نوفرها مجرّدة من أي مسحة إنسانية». في هذا الإطار يحرص البنك على «تنظيم ورعاية العديد من المبادرات والأنشطة التي تستهدف الشباب وطلاب الجامعات، في مجالات متعددة كالموسيقى والثقافة والسفر وريادة الأعمال».

تطبيق ByblosPay كان الأول من نوعه في لبنان والمنطقة للدفع بواسطة الهواتف الذكية

ويوضح أبو خليل «إننا كبنك نرغب في أن يكون تعاطينا مع الشباب تفاعلياً لذلك نسعى لإشراكهم في عملية ابتكار المنتجات المصرفيّة الحديثة، وعلى هذا الأساس ننظّم كل عام وللسنة الرابعة على التوالي مسابقات عدة حول مختلف المنتجات المصرفية، أهمها تلك التي تشارك فيها مجموعات عمل مؤلفة من عدد من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت، الذين يعملون على مدى أسابيع على تطوير وابتكار خدمات أعمال وعرضها على لجنة الحكام. وفي الأعوام السابقة، اختار ممثلو «بنك بيبلوس» وأساتذة من الجامعة، عدة مجموعات عمل مؤلفة من طلاب تقديراً لمشاريعهم الخلّاقة، وفازت برحلات إلى دبي ودبلن وباريس من أجل الاطلاع على أحدث الابتكارات في عالم التكنولوجيا وزيارة أكبر الشركات العالمية كـ Google وFacebook وLinkedin وVisa وMastercard.

تثقيف مالي
معرفة العملاء الماليّة في الإجمال متدنّية في لبنان، وأتت التكنولوجيا المصرفيّة لتزيد من هذه الفجوة نظراً إلى أن العديد من الناس وحتى الشباب لا يزالون غير مطّلعين كفاية على فوائد هذه الخدمات. من هذا المنطلق يشدد أبو خليل على أن «بنك بيبلوس حريص على الاستثمار في المعرفة الماليّة الموجّهة لكافة المواطنين دون استثناء سواء أكانوا من عملائه أو لم يكونوا. من هذا المنطلق أطلق البنك ومنذ أعوام برنامجاً شاملاً للتثقيف المالي والمصرفي بالتعاون مع عدة مؤسسات إعلامية رائدة بهدف تعزيز الثقافة المالية لدى اللبنانيين، بما يساعدهم على لعب دور فعّال ومنتج على الصعيد الشخصي وضمن عائلاتهم ومجتمعاتهم، فيتمكنون من إدارة أمورهم المالية بشكلٍ أفضل ويتجنّبون أيّ ارتدادات سلبية قد تنتج عن قصر درايتهم بالشؤون المالية».
كذلك يستكمل بنك بيبلوس للسنة الثالثة على التوالي دورات MONEYSMART التدريبية التي تتمحور حول التثقيف المالي والمصرفي والتي تستهدف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاماً. وعلى غرار السنوات الماضية، من المتوقّع أن تجذب دورات MONEYSMART التدريبية مئات المشاركين الجدد الذين سيتعلمون كيفية إدارة أموالهم والتخطيط لمستقبلهم بشكل أفضل. وقد أُقيم هذا العام عدد من الدورات، على أن تُستكمل باقي الدورات في الأشهر المقبلة في جامعات مختلفة من لبنان.