«باتيستا» سيارة كهربائية أسرع من الـ F16

كشفت شركة أوتوموبيلي بينينفارينا Automobili Pininfarina الإيطالية عن سيارتها الكهربائية الخارقة «باتيستا»، القادرة بفضل هيكلها المصنوع من ألياف الكربون ومحركاتها الكهربائية على توليد قوة هادرة تبلغ 1900 حصان، وعزم دوران مقداره 2300 نيوتن متر، ما يتيح لها التسارع والانطلاق من وضعية الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في أقل من ثانيتين فقط، وهو ما يجعلها تتفوق على سيارات «الفورمولا 1». إلا أن أكثر ما يثير الدهشة في السيارة، قدرتها على بلوغ سرعة 300 كيلومتر في الساعة في أقل من 12 ثانية، متفوقةً بالتالي على الطائرة المقاتلة F16. وعلى الرغم من قدراتها الفائقة، إلا أن هذه السيارة صديقة للبيئة ولا تنبعث منها أي غازات سامة لمسافة تزيد على 450 كيلومتراً، ويمكن شحن 80% من بطاريتها خلال أقل من 40 دقيقة فقط.



وبحسب الشركة التي تأسست العام الماضي فقط، فمن المُخطط طرح 150 سيارة - بحد أقصى - من سيارات «باتيستا» في الأسواق عام 2020 ، 50 منها في أميركا الشمالية، و50 في أوروبا، و50 في أسواق الشرق الأوسط وآسيا، على أن يبلغ سعر السيارة 2.2 مليون دولار.

إصدار محدود من «كيا» GTS 2020



أزاحت شركة «كيا» النقاب أخيراً عن الإصدار المحدود من كيا ستينجر GTS 2020، التي سينتج منها 800 نسخة. تتمتع السيارة بمحرك V6 سعة 3.3 ليترات مع توين تيربو يولد قوة 365 حصاناً و509 نيوتن - متر من عزم الدوران، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات. تتميّز السيارة بطابعها الرياضي الشرس الذي عززته مصابيحها المزوّدة بتقنية الليد، إضافة إلى الخطوط الطويلة الحادة على غطاء محركها والممتدة حتى حتى جوانبها. ويزيد الاستخدام المكثف لكربون الفايبر الذي يحيط بفتحات التهوية الجانبية، والأغطية الخاصة بالمرايا الجانبية السيارة، بالإضافة إلى شبكة التهوية الأمامية، من جمالية السيارة وشخصيتها الهجومية.
أما المقصورة الداخلية، فقد زوّدت بمقاعد رياضية مكسوة بالجلد الفاخر وبكنسول وسطي مكسوّ بالكنتارا، إضافة إلى نظام شحن لاسلكي للهواتف النقالة، وشاشة ترفيه تدعم كلاً من أندرويد وآي كلاود، وبنظام صوتي متطور Harman/Kardon بقدرة 720 وات.