تعمل جامعة فينيسيا كي تكون بيئة ملائمة ﻻحتضان الطاقات الشبابية التواقة الى تجاوز مرحلة النجاح في الحياة والوصول الى التفوق علمياً بما يخدم حياة اﻻنسان والمجتمع والوطن، وذلك باﻻرتكاز على سلاح العلم والمعرفة باعتبارهما حجر الزاوية لصناعة الغد واستشراف آفاق المستقبل.

فينيسيا هي مؤسسة لبنانية خاصة للتعليم العالي، مرخصة بموجب المرسوم الرقم 9098 بتاريخ 10/10/2012، لا تبغي الربح وتهدف إلى تقديم التعليم العالي لجميع الطلاب من دون تمييز في الجنسية أو العرق أو المعتقد الديني أو الوضع الاقتصادي أو الانتماء السياسي.

ملاءمة أسواق العمل
إن الجامعة، رئيساً وإدارة وعمداء وأساتذة، على اقتناع بأن ثروة لبنان هي بشبابه، وبأن المدخل الحقيقي لوقف هجرة الأدمغة اللبنانية وتمكين لبنان والمنطقة العربية من اﻻستفادة من طاقاته اﻻنسانية المبدعة علمياً وتطبيقياً يكون من خلال توفير الاختصاصات الجامعية التي تلبي بشكل خاص احتياجات سوق العمل، حرصت الجامعة فينيسيا على مراعاة المعايير باختيار اﻻختصاصات المتاحة امام الطلاب في الكليات التالية:
1-كلية العلوم والآداب؛ المعلوماتية؛ التواصل ووسائل التواصل الاجتماعي.
2- كلية الهندسة: هندسة الكهرباء والاتصالات، الهندسة الميكانيكية، هندسة البترول، الهندسة المدنية والبيئية.
3- كلية الصحة: الصحة العامة، علاج النطق، التمريض.
4- كلية الحقوق والعلوم السياسية: الإجازة اللبنانية في الحقوق.
5- كلية إدارة الأعمال: بكالوريوس في إدارة الأعمال، التراكيز: المحاسبة، الإدارة، التمويل، التسويق، الريادة في الأعمال، الموارد البشرية.
6- كلية العمارة والتصميم: بكالوريوس في التصميم الداخلي وبكالوريوس في العمارة.

آفاق المستقبل
خلال السنة الأكاديمية 2018-2019 أطلقت جامعة فينيسيا برنامجين جديدين، برنامج التمريض ضمن كلية الصحة العامة، الذي يعتبر من أفضل البرامج في مجال التمريض والتعليم والبحوث والممارسة العملية والخدماتية، وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA)
يقدم هذا البرنامج دراسات معمقة وحديثة حول اهمية اﻻدارة ودورها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على الصعيد الوطني والإقليمي والعالمي، كما يسهم في صقل مهارات الطالب فى الإدارة وتعليمه كيفية إنجاز الاستراتيجيات الإدارية.

وصلت نسبة الطلاب المستفيدين من برنامج المساعدات والمنح الدراسية إلى 84.08%


لتحقيق كل تلك العناوين حرصت الجامعة على اختيار طاقم أكاديمي حائز شهادات من أهم الجامعات في لبنان والعالم، لا سيما من جامعات Harvard, Berkley, Purdue, UCLA, Stanford… وسواها من الجامعات العالمية والوطنية المرموقة، يتولون الادارة والتعليم وإعداد برامج التدريس ومناهجه، كما وضعت الجامعة في متناول كادرها التعليمي والطالبي 14 مختبراً، كل منها يلبّي حاجة كل اختصاص على حدة.

فرص متاحة
مراعاة للأوضاع المادية واﻻزمات اﻻقتصادية التي تثقل كاهل اللبنانيين، والتي غالباً ما تكون حائلاً امام الطلاب لمتابعة تحصيلهم العلمي، تعتمد جامعة فينيسيا برنامج المساعدات والمنح الدراسية، وتحرص على أن يتمكن أكبر عدد من الطلاب من اﻻستفادة من هذا البرنامج، ويشمل:
- مساعدات وقروض مالية.
- منح الاستحقاق والعمل أثناء الدراسة.
- دعم الطلاب من خلال صندوق المساعدات الاجتماعية .
وقد وصلت نسبة طلاب الجامعة الذين يستفيدون من هذا البرنامج ومن دعم الصندوق إلى نحو 84.08%، علماً بأن المساعدات يتم توفيرها للجميع بناءً على حاجة الطالب وكفايته.

الحرم الجامعي
أوْلَت فينيسيا حياة الطالب داخل الحرم الجامعي عناية خاصة، حيث وفّرت له جميع المنشآت التي تعزز المساعي الأكاديمية للطالب، بدءاً من السكن الجامعي للطلاب ثم المكتبات والمختبرات ذات الجودة العالية، واستديوات التصاميم ومكتبةً لشراء القرطاسية والكتب، بالإضافة الى كافيتريا وحدائق عامة تراعي جميع الشروط البيئية السليمة.
كذلك وفّرت الجامعة لمكتب شؤون الطلاب Student Affairs حيّزًاً مهماً لتنظيم الأنشطة الرياضية والثقافية المتنوعة عبر استخدام جميع المرافق التي خصّصتها الجامعة لهذه اﻻنشطة، ﻻ سيما صاﻻت المسرح وقاعة اﻻحتفاﻻت الكبرى وملاعب كرة القدم وكرة السلة، وجميعها ذات مواصفات اتحادية.
إن جامعة فينيسيا تؤمن بأن العلاقة بينها وبين طلابها ﻻ تنتهي في اللحظة التي يتسلم فيها الطلاب إجازة تخرّجهم، بل على العكس هي تترسخ وتبقى علاقة متواصلة وتتابعها الجامعة مع طلابها حتى بعد تخرجهم، من خلال قسم Career Center الذي يعمل على مساعدة الطلاب في تنمية مهاراتهم وتدريبهم ويقوم بتوجيههم، ما يزيد فرصهم في الحصول على وظائف في أسواق العمل التنافسية، كما يقوم القسم بمساعدة الطالب في اكتشاف مهاراته وتنميتها بما يمكنه من تحديد أهدافه واختيار مساره المهني، فضلاً عن تدريبه على كيفية كتابة السيرة الذاتية وتزويده بالإرشادات والخطوات المطلوب اتباعها في أي مقابلة عمل يخضع لها.

اتفاقيات تعاون
ولأن اﻻرتقاء في منظومة التعليم يرتكز على اﻻنفتاح والتعاون مع الآخر واﻻستفادة من التجارب المتقدمة في العالم، عززت جامعة فينيسيا قسم Global Outreach and International Affairs الذي يدأب على إبرام اتفاقيات التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة، وهي اتفاقيات تشمل برامج تبادل الطلاب والكادر الأكاديمي والدراسة في الخارج لسنة دراسية كاملة أو لفصل محدد. كما تشمل الاتفاقيات برامج تبادل البحوث العلمية والتطبيقية .