تدهور الأوضاع التجارية بأبطأ وتيرة في 9 أشهرأظهر مؤشر مدراء المشتريات™ الرئيسي بلوم في لبنان لشهر تشرين الثاني 2018 أنه وعلى الرغم من أن الأوضاع التجارية للقطاع الخاص شهدت تراجعاً أقل حدة خلال شهر تشرين الثاني، إلا أن معدل التراجع كان الأبطأ منذ شهر شباط.
وبحسب المؤشر فإن «ما جعل معدل التدهور طفيفاً هو انخفاض وتيرة تراجع الإنتاج. وبالرغم من أن وتيرة التراجع ظلت حادّة في المجمل، فقد انخفضت سرعتها للشهر الثالث على التوالي في شهر تشرين الثاني».
ووفقاً للمؤشر فإن «حالة عدم الاستقرار استمرت في التأثير على إجمالي الطلبيات الجديدة التي انخفضت للشهر السادس والستين على التوالي خلال شهر تشرين الثاني. ولكن الانكماش الأخير هو الأبطأ أيضاً منذ شهر شباط. كما تراجعت طلبات التصدير الجديدة أيضاً بوتيرة أضعف، حيث أشارت الشركات إلى تراجع هامشي».

وفي ما يتعلق بالتوظيف بيّن المؤشر أن الأوضاع التجارية الصعبة انعكست على سوق العمالة، «حيث قامت شركات القطاع الخاص اللبنانية بتخفيض أعداد الوظائف لديها في شهر تشرين الثاني. وجاء التراجع الأخير في التوظيف ليمدد سلسلة فقدان الوظائف الحالية إلى تسعة أشهر. وعلى الرغم من ذلك، فقد كان معدل التراجع أبطأ من شهر تشرين الأول وكان هامشياً فقط في المجمل. كما استمر تراجع الأعمال غير المنجزة حيث أشارت الشركات إلى وجود فائض في القدرات».
ووفقاً للمؤشر فإن صعوبة البيئة الاقتصادية أدت إلى استمرار قوة المنافسة وتخفيض الشركات لأسعار منتجاتها للشهر التاسع على التوالي. أما لجهة التوقعات المستقبلية كشف المؤشر أن «الشركات ظلت متشائمة بشأن مستقبل الأعمال. وعلى الرغم من تحسّن مستوى الثقة هامشياً مقارنة بشهر تشرين الأول لكنه ظل سلبياً بقوة بسبب المخاوف من استمرار المأزق السياسي».
تعليقاً على نتائج مؤشر PMI بلوم لبنان لشهر تشرين الثاني 2018، قال الدكتور علي بلبل، كبير المحللين الاقتصاديين في بنك بلوم: «شهد تراجع مؤشر PMI لبنان تباطؤاً للشهر الثالث على التوالي مسجلاً 46.7 نقطة في شهر تشرين الثاني، مدفوعاً بتراجعات أبطأ في الإنتاج والطلبات الجديدة والصادرات والتوظيف. وتُعدّ هذه النتائج مفاجئة بالنسبة لاقتصاد غارق في حالةٍ من عدم اليقين السياسي والاقتصادي، ولكن هذا ربّما يعكس حقيقة أن الاقتصاد اللبناني أكثر مرونة مما نظن. الأمر المهم هو أن هذه التراجعات الأبطأ تؤدي إلى قوة أكبر للوصول إلى مستوى الـ 50 نقطة وتجاوزه. وهذا أمر نتطلع إلى أن يتحقق بالإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي شامل يحقق أقصى استفادة من الأموال التُي وُعد بها في المؤتمر الاقتصادي للتنمية والإصلاح والأعمال (سيدر)».

جوائز لجمّال ترست بنك لتميّزه عام 2018


حاز مصرف جمّال ترست بنك ش.م.ل على 3 جوائز من Banker Middle East عن فئة «أفضل خدمة للعملاء في SME» و«أفضل برنامج شمول مالي» و«أفضل منتجات الادّخار». وقد تسلّم الجوائز رئيس مجلس الإدارة – المدير العام للبنك أنور جمّال والرئيس التنفيذي للعمليات وليد شيخة في مقرّ الإدارة العامة الجديد للمصرف JTB Tower، بحضور ممثّل المنظمة المانحة للجوائز دانيل بتمان.

أفضل بطاقة عن CSR في المشرق... لبلوم بنك


تسلّم رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك لبنان والمهجر سعد أزهري خلال حفل أقيم في مبنى البنك الرئيسي، جائزة «أفضل بطاقة مرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات في المشرق للعام 2018» من الرئيس الإقليمي لماستركارد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خالد الجبالي، وذلك عن بطاقة بلوم عطاء من ماستركارد التي تساهم في نزع الألغام من الأراضي اللبنانية وتساعد على المدى الطويل في تطوير المناطق النائية وخلق فرص العمل.