سجّل مؤشر بنك بيبلوس للطلب العقاري في لبنانByblos Bank Real Estate Demand Index للفصل الثالث من عام 2018 ارتفاعاً بنسبة 17.4% مقارنةً بالفصل الثاني من العام نفسه، ونمواً بنسبة 3.7% عن النتيجة التي سجلها المؤشر في الفصل الثالث من عام 2017. وقد تراجع المؤشر بنسبة 19.3% في تموز وبنسبة 19.3% في آب، في حين ارتفع بنسبة 26.3% في أيلول.


واعتبر نسيب غبريل، كبير الاقتصاديين ورئيس مديرية البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس أن "ارتفاع المؤشر في الفصل الثالث يعود بشكل أساسي إلى إقرار مجلس النواب في أيلول قانوناً ينص على تخصيص 100 مليار ليرة لبنانية، أي ما يوازي 66 مليون دولار أميركي، من أجل دعم الفائدة على القروض السكنية والذي كان قد توقف منذ بداية عام 2018. ونتيجةً لذلك، رفع القانون الجديد توقعات المواطنين باستئناف العمل بالقروض السكنية المدعومة، ما أدى إلى تحسن المؤشر في أيلول». ولكن تحسن نتائج المؤشر في الفصل الثالث بحسب غبريل «لا يعكس تغييراً أساسياً في دينامية السوق العقاري، لأن الارتفاع جاء بعد نتائج متدنية جداً للمؤشر في الفصلين الأول والثاني من السنة، وهو يرتكز فقط على توقعات المواطنين».
وأظهرت إجابات المستطلَعين عن أسئلة مسح المؤشر في الفصل الثالث إلى أن %5,8 من المواطنين ينوون شراء أو بناء وحدة سكنية في لبنان في الأشهر الستة المقبلة، مقارنة بنسبة %4,9 في الفصل الثاني من عام 2018 ونسبة %5,6 في الفصل الثالث من عام 2017. وفي المقارنة، %6,7 من المواطنين أفادوا بأنهم يخططون لشراء أو بناء وحدة سكنية في لبنان بين تموز 2017 وأيلول 2018، مع بلوغ النسبة الأعلى وهي %15 تقريباً في الفصل الثاني من عام 2010. كما بيّنت نتائج المؤشر أن معدل الطلب على الوحدات السكنية كان الأعلى من قبل المقيمين في جنوب لبنان، حيث أشار 9,1% من المقيمين في المنطقة المذكورة إلى أنهم يخططون لبناء أو شراء منزل في الأشهر الستة المقبلة، مقارنةً بـ 7,8% في الفصل الثاني من عام 2018. وتبعه معدل الطلب من قبل المقيمين في البقاع، حيث أعلن 6,3% منهم أنهم ينوون بناء أو شراء شقة سكنية في الأشهر الستة المقبلة، مقارنة بنسبة %6 في الفصل السابق. كما أبدى 5,5% من المواطنين في جبل لبنان رغبتهم في شراء أو بناء منزل في المدى القريب، مقارنة بنسبة 4,6% في الفصل السابق. أما في شمال لبنان، فأشار 4,7% من المواطنين إلى أنهم يخططون لبناء أو شراء شقّة سكنية، أي بارتفاع عن 4% في الفصل السابق، في حين أعلن 4% من السكان في بيروت أنهم ينوون بناء أو شراء وحدة سكنية في الأشهر الستة المقبلة، أي بارتفاع عن نسبة 3% في الفصل الثاني من عام 2018. إضافة إلى ذلك، ارتفع الطلب على الشقق السكنية في الفصل الثالث من عام 2018 في جميع فئات الدخل.