«بيريتيك عمشيت»... الابتكار خارج بيروت

تمّ وضع حجر الأساس لمبنى «بيريتيك عمشيت» بمبادرة من مؤسسة ميشال عيسى للتنمية المحلية (MIF)، ليكون المركز الأول الحاضن للأعمال خارج نطاق منطقة بيروت.
يهدف المشروع إلى استقطاب الشباب والشّابات من أبناء أقضية جبيل وكسروان ومحافظة الشمال، وتقديم الرعاية المطلوبة والدّعم لهم، ومساعدتهم في إنشاء شركات ناشئة خاصة بهم في ميادين التكنولوجيا، الزراعة، السياحة وغيرها، كما أنّ «لهذا المشروع بعداً أكاديمياً بحيث ستتمثل جامعة القديس يوسف ولأول مرة في قضاء جبيل من خلال المركز»، بحسب عيسى.
تبعاً لذلك، سيوفّر «بيريتيك عمشيت» العديد من الخدمات لروّاد الأعمال الشباب والشركات الناشئة، من ضمنها: مكاتب وخدمات استضافة مرنة وصديقة للبيئة وحديثة ومجهّزة، إضافة إلى مساحة عمل مشتركة للعاملين المستقلّين والمقاولين، خدمات تطوير الأعمال وتدريب وتوجيه لدعم رواد الأعمال والحصول على التمويل، إضافة إلى فسحات إضافية للاجتماعات والمؤتمرات يستفيد منها المحترفون في المنطقة. ومن المتوقّع أن تنتهي الأعمال في هذا المبنى عام 2020 على أبعد تقدير.

Berytech تطلق المسابقة العالمية للمشروع الاجتماعي في لبنان
أطلقت Berytech النسخة السابعة من المسابقة العالمية للمشروع الاجتماعي (Global Social Venture Competition GSVC)، وهي منافسة عالمية تعمل على تمكين الجيل الجديد من رواد الأعمال الاجتماعيين من تحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتوسع هدفها تطوير حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية والبيئية الملحّة.
في كل عام، تتقدم الشركات الناشئة اللبنانية للمنافسة المحلية ويصل الفائز إلى النهائيات الدولية، ليمثّل لبنان من بين مئات الشركات الناشئة في أكثر من 60 دولة. وقد مثّلت لبنان في نهائيات GSVC 2018 شركة FabricAID، وهي جامع وموزع للملابس المستعملة، وحصلت على المركز الأول من بين 19 متسابقاً نهائياً تم اختيارهم للتنافس من بين 550 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم، كذلك فازت الشركة بجائزة مالية قدرها 40000 دولار.
التطبيقات مفتوحة الآن لإصدار GSVC 2019، وما على الشركات الناشئة المهتمة والتي تملك أفكاراً ابتكاريّة سوى التقدم بطلب عبر موقع berytech.org قبل الثالث من كانون الأول المقبل، وتكون لجنة التحكيم المكونة من أعضاء من Berytech و USJ والمنظمات الشريكة مسؤولة عن تحديد الطلبات وإدراج الشركات في القائمة المختصرة.
في تفاصيل المسابقة، يشارك المتقدمون في القائمة المختصرة في حفل هيئة المحلفين المحلية في لبنان، فيما ستمثّل الشركة الناشئة الفائزة خلال هذا الحدث لبنان في النهائيات العالمية التي سوف تبدأ من الثالث حتى الخامس من نيسان، وستقام في بيركلي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية. يتلقى الفائز في النهائيات مبلغ 40000 دولار، إضافة إلى تمكينه من الوصول إلى شبكات ريادة الأعمال المحلية والدولية.

امتياز تركي لشركة Sleep Comfort
أعلنت شركة سليب كومفورت (Sleep Comfort) عن حصولها على حقوق الامتياز من شركة Bürotime للمفروشات المكتبية الرائدة في تركيا، خلال حفل أقامته في مقرّها الرئيسيّ في منطقة المدوّر بيروت، بحضور سفير تركيا لدى لبنان هاكان كاكيل وعدد من ممثّلي الشركات.
تختصّ شركة Bürotime بصنع المفروشات المكتبية المصمّمة خصّيصاً لتوفير بيئة أعمال مريحة في الشركات. وبحسب الرئيس التنفيذي للشركة سابان إيرن «نجحت Bürotime منذ تأسيسها بتوسيع انتشارها في المنطقة»، مشيراً إلى أهمية تعزيز وجودها في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط من خلال إعادة افتتاح صالة العرض في مبنى سليب كومفورت.

شركة لبنانية تُضيء برج خليفة


أُضيء برج خليفة في دبي في حدث تاريخيّ في الـ28 من تشرين الأوّل، معلناً عن شراكة في عالم الإلكترونيات بين الشركتين اكسترا السعودية ونون، وذلك لإعلان تخفيضات اكسترا الكبرى وهي أضخم تخفيضات في الشرق الأوسط ينتظرها الكثيرون. وانطلقت التخفيضات من الأول إلى السابع من تشرين الثاني في المملكة العربية السعودية في المعارض والموقع الإلكتروني على حدٍّ سواء.
تولّت وكالة Accelerate ME Online اللبنانية المتخصصة في مجال تقديم الحلول الإلكترونية المبتكرة المهام التقنية والابتكارية لإضاءة البرج.

Horizon Holdings تكرّم مديرها المالي
كرّمت مجموعة هورايزن هولدينغ (Horizon Holdings) مديرها المالي غابي القدوم بمناسبة مرور 40 عاماً على توليه مهماته في الشركة. وقد توّلى القدوم منذ عام 1978 قيادة مجموعة كبيرة عملت تحت إدارته في فروع هورايزن المتعددة في دول الوطن العربي، بالتعاون مع أعضاء مجلس إدارتها: رفيق سعادة، سعد حجاوي وغريغوري تيخانوف.