استحدث بنك عوده تطبيقه الجديد عبر الهاتف الخليوي Bank Audi Mobile App. فما هي أبرز مميّزات وخصائص التطبيق الجديد والخدمات التي يوفّرها؟

يسمح تطبيق Bank Audi Mobile App للعملاء بأن يقوموا بالعمليّات المصرفيّة البسيطة بلمسة إصبع. ويتمتّع التطبيق، المتوافر على iOS وAndroid، بأحدث ميزات الأمان لضمان سلامة المعلومات الخاصّة بالعملاء. ونظراً إلى أنّ معظم العملاء يستخدمون أحدث أجهزة الهواتف الخليويّة، فقد عمدنا إلى تقديم وسائل بديلة لتسجيل الدخول كتحديد الهويّة باللمس أو بملامح الوجه (Touch ID/Face ID)، ونمط الدخول (pattern)، والرقم السرّي (PIN code) من أجل تسهيل استخدام التطبيق من قبل العملاء.
يتيح تطبيق بنك عوده للعملاء التحكّم الكامل بحساباتهم المصرفيّة، ويمكّنهم من الاطّلاع الدائم والفوري على أرصدة حساباتهم وحركتها (real time)، ومختلف بياناتها 7/24، إضافة إلى تحويل المال (بين حسابات العملاء الخاصّة بهم (تحويلات من حساب إلى حساب)، وبين العملاء لدى بنك عوده (تحويلات داخليّة)، وحتّى التحويلات الخارجيّة إلى حسابات خارج بنك عوده (محليّاً أو دوليّاً)، وكذلك دفعات بطاقات ائتمان (تسديد دفعات شهريّة لبطاقات MasterCard، Visa وAMEX، وتسديد فواتير، وطلب دفتر شيكات).

بنك عوده هو أوّل مصرف في الشرق الأوسط وأفريقيا يعتمد سلسلة NCR SelfServ 80 الأكثر ابتكاراً، وهي مجموعة جديدة من أجهزة الصرّاف الآلي تُحدث تحوّلاً في التجربة المصرفيّة وفي طريقة تفاعل العملاء مع هذه الأجهزة. حدّثونا أكثر عن هذه الأجهزة والتسهيلات التي توفّرها للعملاء وأبرز التقنيّات التي تتضمّنها؟
تقدّم أجهزة الصرّاف الآلي الجديدة وظائف حديثة تعزّز تجربة العميل وأمانه، أبرزها:
• تصميم خارجي عصري يتميّز بشاشة أوسع وتكنولوجيا لمس محدّثة، ما يؤدّي إلى تجربة ممتعة للمستخدمين.
• أحدث تقنيّة للدفع والمصادقة (authentication) بواسطة قارئ تقنيّة الاتّصال القريب المدى NFC وقارئ الباركود الثنائي الأبعاد (2D barcode).
• خصوصيّة أكبر للعميل بفضل لوحة مجوّفة لرمز الـ PIN ـ (Recessed Pin Pad)، بالإضافة إلى غطاء لها، وآلة تصوير اختياريّة تمكّن العميل من رؤية الشخص خلفه على الشاشة، إلخ.
• الالتزام بمعايير سلامة أعلى في إطار مواجهة تهديدات القرصنة في السوق.
• معالجة أسرع وتحسين الأداء.
• توافر بدرجة أعلى وصيانة مسهّلة.

ما هي تقنيّة الـOmni Channel التي من المنتظر أن يطلقها بنك عوده؟
يشكّل مشروع Omni Channel أحد إنجازات بنك عوده التكنولوجيّة الأخيرة. فهو يسمح للعملاء بالتمتّع بالوظائف المختلفة وتجربة المستخدم نفسها عند استعمال أيّة من القنوات الرقميّة (أي الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت، وتطبيق بنك عوده (Mobile App)، ومركز التواصل مع العملاء (Contact Center)، وأجهزة الصرّاف الآلي (ATMs). وتقدّم هذه القنوات إلى العملاء مرونة غير مسبوقة خلال القيام بعمليّاتهم المصرفيّة البسيطة متى وأينما شاءوا.

استحدث المصرف نوعاً جديداً من أجهزة الصرّاف الآلي التي تخوّل أصحاب الشركات من إيداع المبالغ الكبيرة دفعةً واحدة


كذلك أطلق بنك عوده مجموعة من الصرّافات الآليّة التفاعليّة (ITMs) الحديثة التي تمكّن العملاء من التواصل المباشر مع الموظّفين لإتمام عمليّاتهم بواسطة تقنيّة الفيديو، دون الحاجة إلى البطاقة الممغنطة. وتعمل هذه الأجهزة، الموجودة في معظم المناطق، أيّام الأسبوع كافّة، حتّى خارج دوام الفروع.
فضلاً عن ذلك، استحدث المصرف نوعاً جديداً من أجهزة الصرّاف الآلي التي تخوّل أصحاب الشركات من إيداع المبالغ الكبيرة دفعةً واحدة لتوفير الجهد والوقت.

أطلق بنك عوده عام 2012 صيرفة الفيديو عبر فروع «نوفو» (Novo)، ليكون السبّاق في هذا المجال في لبنان. ما الذي تقدّمه فروع «نوفو» للعملاء، وما هي أبرز التحديثات التي طرأت عليها؟ وكيف تقيّمون هذه الخطوة حتّى الآن؟
تقدّم فروع «نوفو» للعملاء أبرز الخدمات المصرفيّة بدءاً من فتح مختلف أنواع الحسابات، مروراً بإدارة الحسابات والاستحصال على مختلف الاستشارات المصرفيّة، وصولاً إلى تقديم طلبات القروض والبطاقات. وتتميّز فروع «نوفو» بعملها الدائم على مدار السنة حتّى الساعة العاشرة ليلاً لتتلاءم مع الدوامات كافّة، موفّرةً بذلك السهولة والخدمة العمليّة لجميع العملاء.

حدّثونا عن الروبوت NOVOT الذي استحدثه بنك عوده والذي يستقبل العملاء في فروع المصرف؟ متى بدأ استخدامه، ما هي المهام المنوطة به، هل يتكلّم عدّة لغات؟
نجح بنك عوده عام 2016 في إدخال تجربة الروبوت إلى سلسلة استحداثاته من خلال ما يُعرف بـNOVOT، وهو الرجل الآلي الذي يتولّى استقبال زائري فروع بنك عوده ومحادثتهم ريثما يحلّ دورهم لإنجاز عمليّاتهم المصرفيّة، وتعريفهم أكثر إلى برامج مصرفنا، لا سيّما التسليفات للشركات الصغيرة والمتوسّطة وتطبيق الهاتف الخلوي... ويتولّى تعريف الجيل الصاعد على تكنولوجيا الـRobotics خلال المؤتمرات المتخصّصة. واليوم أصبح NOVOT ملمّاً باللغة العربيّة بالإضافة إلى اللغتين الإنجليزيّة والفرنسيّة، وهو موجود حاليّاً في فرع المصرف الإلكتروني في باب إدريس. يستثمر بنك عوده اليوم في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) بما أنّها من المتوقّع أن تلعب دوراً حاسماً في الخدمات المصرفيّة بشكل عام. ويمثّل «andi» إحدى مبادرات الذكاء الاصطناعي التي أطلقها المصرف مؤخّراً والذي يُعتبَر من أوائل روبوتات الدردشة (chatbot) في المنطقة. فهو مساعد رقمي يمكن الوصول إليه بواسطة قناة سهلة (صفحة Facebook الخاصّة ببنك عوده) يجيب على أسئلة العملاء بشكل سريع وآلي. يتمتّع «أندي» بقدرة الإجابة على عدد كبير من الأسئلة، بالإضافة إلى مساعدة العملاء على احتساب القروض وتقديم الطلبات للحصول عليها، وتحديد مواقع الفروع وأجهزة الصرّاف الآلي، وتقدير وقت الانتظار في الفرع، وغيرها من الخدمات.