شركات السيارات اليابانية... تتحد

أعلنت كل من شركات «تويوتا» و«نيسان» و«هوندا» و«سوبارو» و«سوزوكي» و«دايهاتسو» إطلاقها شراكة مع أكبر مورِّدي نواقل الحركة في اليابان، أي شركة «أيسين»، موردة «تويوتا»، و«جاكتو» موردة «نيسان»، وذلك بهدف تطوير تقنيات جديدة تتعلق بصناديق التروس وتطوير تقنيات مستقبلية، من شأنها تحسين عزم الدوران وتقليل الوزن وفقدان الطاقة والاحتكاك، إلى جانب تحسين ناقلات الحركة المتغيرة باستمرار CVT وإنشاء صناديق تروس للسيارات الهجينة والكهربائية. وسيشارك في التحالف الذي حمل تسمية TRAMI مهندسون من أبرز جامعات اليابان.

CLS الجديدة في لبنان


أطلقت شركة ت. غرغور وأولاده سيارة CLS بتصميمها المُتجدّد في لبنان، وهي تمتاز بطابعها الرياضي والتقنيات المتطوّرة التي تتضمنها إلى جانب أناقتها الاستثنائية. وقد خضعت خصائص طراز الجيل الثالث للترقية حيث يزدان الطرف الأمامي للسيارة بشبكة المبرد النموذجية ذات الفتحات الألماسية الشكل لسيارات الكوبيه من مرسيدس-بنز. ويمتاز التصميم الجانبي بالخط الفاصل المرتفع والمقوّس مع نوافذ جانبية بدون إطارات. وتتبع الخطوط الكونتورية الانسيابية للسيارة فلسفة التصميم ذات النقاء الحسي؛ إذ تُختزل الخطوط والحواف ببراعة عالية، في حين أن الأسطح تبدو مقوّسة ومنحنية بلمسات رائعة. وتماماً مثل المصابيح الأمامية، تتمتع المصابيح الخلفية LED المجهّزة بتقنية Edge Light المبتكرة، بإطلالة بلورية. كذلك تحظى سيارة CLS الجديدة برؤية أفضل للحركة المرورية المحيطة بفضل الكاميرا المحسنة وأنظمة الرادار المتطورة.
وقال سيزار عون، المدير العام لمرسيدس-بنز في شركة ت. غرغور وأولاده، إنّ «CLS الجديدة تُعَدّ رمزًا للتصميم لكونها أصبحت نموذجًا لسيارات الكوبيه الرباعية الأبواب. فللمرّة الأولى باتت CLS الجديدة مزوّدة بخمسة مقاعد».

«نيسان» توقف طراز «جوك»


قررت شركة «نيسان» التوقف عن طرح طراز «جوك» كروس أوفر في السوق الأمريكية، وذلك بسبب تراجع مبيعاتها من هذا الطراز بشكل كبير في بلاد العم سام من 35,000 وحدة سنوياً بين عام 2011 وعام 2014، إلى 652 سيارة فقط منذ شهر حزيران المنصرم. ومن المقرر أن يكون البديل لطراز «جوك» سيارة «كيكس» ذات المظهر البسيط والتي تشهد إقبالاً كبيراً في الولايات المتحدة.
لكن على المقلب الآخر من الأطلسي، يواصل طراز «جوك» جذب أعداد متزايدة من الزبائن، حيث بيع منه العام الماضي في أوروبا 95 ألف سيارة