«488 سبايدر» المتعة القصوى للقيادة الرياضية

  • 0
  • ض
  • ض

بعد تقديمها طراز «488» ضمن فئة «السوبركار»، تكشف «فيراري» النقاب عن الفئة «سبايدر» المكشوفة منها بعد فترة زمنية قصيرة.

ويعد هذا الطراز الجديد الاعلى أداء بين مختلف سيارات «سبايدر» التي صنعتها فيراري بفضل محرك يولّد 670 حصاناً ويترافق مع كل مستلزمات سيارة رياضية من الطراز الأول.
«سبايدر» أقوى سيارة مزوّدة بمحرك من فئة «في 8» بوضعية وسطية في الخلف، وبسقف معدني ثابت قابل للطي من انتاج الصانع الايطالي العريق. وتستفيد «488 سبايدر» أيضا من أعلى مستوى من الابتكارات التقنية.
قبل الدخول في تفاصيل «488 سبايدر» ومميزاتها وخصائصها، لا بد من التوقف عند الهيكل المصنوع من الالمنيوم والممزوج بـ11 نوعا من المعادن الأخرى لزيادة المتانة. يتمتع هيكل السيارة بصلابة التوائية عالية وبفعالية مشابهة لفعالية سيارات «كوبيه»، وهو أفضل بنسبة 23% مقارنة بطراز «458 سبايدر» السابق.
ويشير المدير العام لشركة «سكوديريا»، الوكيل الحصري لـ «فيراري» لبنان، جيلبيرتو ميديتشي الى أن «قصة فيراري سبايدر مزودة بمحركات في 8 طويلة وعريقة»، اذ انها تعود الى عام 1977 مع طراز «308 جي. تي. أس»، وقد مرت بمجموعة متنوعة من الطرازات على مرّ الاعوام. ومثّلت «488 سبايدر» نقطة تحول في سوق السيارات الفارهة ولا سيما اذا ما قارناها بسيارة «458 سبايدر»، و»من هنا يمكن القول انه على صعيد التصميم والاداء لا امكانية للمنافسة بين فيراري الجديدة، واي سيارة اخرى في السوق».
أضفى مركز «فيراري» للتصميم جمالا باهرا على التعديلات التي أدخلت في «488 سبايدر» لتلبي المتطلبات الديناميكية للسيارة، وخصوصاً أنها تترافق مع لون جديد صمم خصيصا لابراز الخطوط الرائعة والتموّجات، وهو لون «بلو كورسا» الذي اختير لانسجامه مع السماء وقوتها وتناغمه مع ديناميكية السيارة الجديدة.


سيكون لبنان
من أفضل الأسواق لطراز «488 سبايدر»

وميديتشي على ثقة بأن لبنان «سيكون من افضل الاسواق» لـ»488 سبايدر»، ولا سيما ان موقعه الجغرافي القريب من البحر ومناخه المعتدل يمثّلان عاملين اضافيين للاستفادة القصوى من قدرات السيارة الجديدة. ولفت الى أنه بعد النجاح الذي حققته «سكوديريا» لبنان عام 2015 من خلال فوزها بجائزة أفضل مستورد لعام 2015 في المنطقة، «نسعى الى ترسيخ مكانة الشركة في الشرق الاوسط من خلال تقديم خدمات مبتكرة فريدة ستكون الاكثر تطورا في المنطقة. وسنجدّد صالة العرض في منطقة الصيفي لتجسّد أكثر فأكثر روحية فيراري وتطلعاتها نحو عملائها».
تعدّ سوق السيارات الفارهة، وفقا لميديتشي، مستقلة نوعا ما عن سوق السيارات على نحو عام، لذلك لم تتأثر نسبة المبيعات حتى الآن، على الرغم من تدهور اسعار النفط. وعن امكانية تصنيع «فيراري» سيارات خارج مصانعها في ايطاليا بهدف تصميم سيارات ارخص، أكّد ميديتشي «ان هذا الامر لن يحصل ابداً. ففيراري صاحبة افضل وارقى مصنع في العالم، وهي لا تسعى بالتالي الى تصميم سيارات زهيدة السعر. وعن سيارة فيات التي تحمل اسم «فيراري 500»، شدّد على أنها «لا تؤثر على صورة فيراري، بل على العكس تؤكد ان القيادة يمكن ان تكون ممتعة حتى مع سيارة صغيرة الحجم. ثم ان مثل هذه الخطوة بين فيات وفيراري اللتين تنتميان الى العائلة نفسها طبيعية ولا تؤثر سلباً في فيراري». وفي ما يتعلق بالمحرك، جرى اعتماد محرك حديث من فئة «في 8» (بزاوية فتح تبلغ 90 درجة) سعة 4 ليترات، ويستفيد من شاحن هواء توربو بضغط عال، علماً انه المحرك نفسه المعتمد في الفئة «جي.تي.بي» المشتق من المحرك المعتمد في طراز «كاليفورنيا تي». ويولد هذا المحرك قوة حصانية قصوى تبلغ 670 حصانا عند 8.000 د.د (أكثر بمقدار 100 حصان مقارنة بقوة محرك طراز 458)، مع حد أقصى لعزم الدوران يبلغ 760 نيتن/متر اي 77،5م/كلغ عند 3.000 د.د. وتمثل هذه الارقام زيادة كبيرة مقارنة بأرقام محرك طراز «458 سبايدر»، حيث ارتفعت القوة الحصانية بمقدار 220 حصانا. نجح مهندسو «فيراري» في تأمين فعالية دفع عالية جدا نسبة الى سعة المحرك تبلغ 172 حصانا لكل ليتر. ومن ضمن مميزات المحرك سرعة تجاوب فائقة تبلغ 0,8 ثوان، علماً أنّ سرعة تجاوب السيارة تبلغ 0,06 من الثانية الواحدة. ومن جهة أخرى، طوّر المهندسون أنابيب العادم ومخارجها الاربعة، بهدف تأمين الفعالية القصوى للمحرك والهدير الرياضي المطلوب. وتحسّن الصوت الرياضي أكثر بعد اجراء دراسة معمقة للصوت الذي تصدره مخارج العادم على سرعات مختلفة للمحرك. وهنا يمكن القول انه كلما زاد ضغط القدم على دواسة البنزين، وزادت سرعة دوران المحرك، زاد هدير الدوران الرياضي وضوحا. أما معدل استهلاك الوقود، فيبلغ 11,4 ليتراً لكل 100 كلم.
وتزخر علبة التروس الأوتوماتيكية بتحكم يدوي اختياري من حيث تعشيق النسب تتميز بسرعتها وفعاليتها. وعمل المهندسون على تطوير سرعة التعشيق صعودا بنسبة 30%، وعلى تفعيل سرعة التعشيق نزولا بنسبة 40% ما حسّن الاداء الديناميكي.
على صعيد الاداء، تستطيع «488 سبايدر» التسارع من 0 الى 100كلم/س خلال ثلاث ثوان فقط، علما ان وزنها فارغة يبلغ 1525 كلغ. اي إن وزنها يزيد بحوالى 50 كلغ عن طراز «488 جي.تي.بي» المسقوفة. ويلزم السيارة 8,7 ثوان فقط للتسارع من 0 الى 200كلم/س.
(الأخبار)

  • يعد هذا الطراز الجديد الاعلى أداء بين مختلف سيارات «سبايدر»

    يعد هذا الطراز الجديد الاعلى أداء بين مختلف سيارات «سبايدر»

0 تعليق

التعليقات