نقلت صحيفة إيطالية عن وزير البيئة وأمن الطاقة، جيلبرتو بيكيتو فراتين، قوله إن الحكومة تستعد للتصديق على قرار يخصص 7.8 مليار يورو، أي 8.32 مليار دولار، للتعامل مع الجفاف الحاد الذي يجتاح البلاد.
وعزز الطقس الجاف، الذي استمر لأسابيع في الشتاء، المخاوف بأن تشهد البلاد فترة جفاف أخرى بعد تلك التي مرّت بها الصيف الماضي. ووفقاً لعلماء ومنظمات بيئية، فإن جبال الألب استقبلت أقلّ من نصف كميات الثلوج التي تتساقط عليها عادةً.

وقال الوزير، في مقابلة مع صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية اليومية، إن وزراء الحكومة سينظرون قريباً في قرار للتعامل مع الجفاف، مضيفاً: «إننا جميعاً ملتزمون بتحديد الإجراءات التي سيتم اتخاذها بالأموال المخصّصة بالفعل والتي سترتفع، وفقاً لتقدير أولي، إلى 7.8 مليار يورو».

وذكرت «منظمة ليغامبيانتي» الإيطالية المعنية بالبيئة، الشهر الماضي، أن أنهار إيطاليا وبحيراتها تشهد نقصاً حاداً في مناسيب المياه، وأن المياه في نهر بو، وهو الأطول في إيطاليا، ويمتد من جبال الألب بالشمال الغربي إلى البحر الأدرياتيكي، متراجعة بمقدار 61 في المئة عن معدّلاتها الطبيعية لمثل ذلك الوقت.

وفي تموز الماضي، أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في المناطق المحيطة بنهر بو، التي تنتج حوالى ثلث الإنتاج الزراعي للبلاد، وتشهد أسوأ موجاتها من الجفاف في 70 عاماً.

وأردف بيكيتو فراتين أنّ الأولوية في الأشهر المقبلة ستكون «لتوفير كمية كافية من المياه لتلبية احتياجات الأسر الإيطالية والأعمال، خاصةً القطاع الزراعي».

وتابع: «هناك حاجة للبدء في تخطيط طويل الأجل لتحسين كفاءة شبكة المياه الإيطالية، إذ تتجاوز معدّلات التسرب من خطوط الأنابيب ببعض المناطق 50 في المئة، مقارنةً بمعدل تسرب وطني عند 37 في المئة. وهذا هدر للمياه لم يعد بإمكاننا تحمله».

(الدولار = 0.9378 يورو)