أظهر تقرير نشرته «الوكالة الأوروبية للبيئة» أنّ تلوث الهواء، المتأتّي من الإنتاج الصناعي في أوروبا، يلحق أضراراً بيئية تتراوح قيمتها بين 280 مليار يورو و430 ملياراً.
وأشارت الوكالة إلى أنّ هذه التقديرات توازي «حوالى 2% إلى 3% من إجمالي الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي، وهو أعلى من الإنتاج الاقتصادي الإجمالي لدول أعضاء عدة».

وفيما حقق القطاع الصناعي الأوروبي «تقدماً كبيراً على صعيد تقليص أثره البيئي والمناخي، لا تزال التكاليف الاجتماعية الناجمة عن تلوث الغلاف الجوي في القطاع مرتفعة»، بحسب التقرير الذي يستند إلى بيانات من عام 2017.

وتُترجم هذه الأضرار من خلال أمراض ووفيات مبكرة، وتدهور الأنظمة البيئية والموائل الطبيعية والمحاصيل الزراعية، والتي ينتج عنها بالتالي خسائر اقتصادية.

ومن بين أكثر من ألف و100 مصنع أعلنت عن إصدارها انبعاثات مسببة للتلوث، يتحمل 211 موقعاً المسؤولية عن نصف التكاليف بحسب التقرير، الذي أشار إلى أن أكثرية هذه المواقع موجودة في ألمانيا وبريطانيا وبولندا وإسبانيا وإيطاليا.

ويحمل تلوث الغلاف الجوي الناجم عن المحطات الحرارية الخطر الأكبر على الصحة والبيئة، يليه قطاع الصناعات الثقيلة وإنتاج المحروقات ومعالجتها، بحسب الوكالة الأوروبية.

ورغم بعض التحسن الطفيف، لا يزال الهواء في أوروبا ملوثاً بالجسيمات الدقيقة والأوزون وأوكسيد النيتروجين، فيما تخطت أكثرية البلدان الأوروبية المعايير المطلوبة على صعيد نوعية الهواء، وفق ما حذرت الوكالة الأسبوع الماضي.