أعلن السجين المصري علاء عبد الفتاح في رسالة إلى والدته تسلمتها من إدارة السجن اليوم أنه أنهى إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل أشهر.
وعلى مدى سبعة أشهر، لم يكن المدوّن، الذي يحمل الجنسية البريطانية أيضاً، يتناول سوى مئة سعرة حرارية في اليوم. وفي السادس من تشرين الثاني، مع افتتاح مؤتمر المناخ «كوب27» في شرم الشيخ، صعّد إضرابه فامتنع عن شرب السوائل وعن تناول أي طعام.

وكتبت شقيقته منى سيف عبر «تويتر»: «استلمنا جواب من علاء اليوم مكتوب بتاريخ أمس (الاثنين) يقول فيه إنه أنهى إضرابه عن الطعام».

وأكدت سيف أن علاء طلب للمرة الأولى، في الرسالة المكتوبة بخط يدّه والتي سلمتها سلطات سجن وادي النطرون (100 كيلومتر شمال القاهرة) إلى والدته الثلاثاء، أن تجلب الأسرة معها كعكة يوم الزيارة الشهرية الخميس للاحتفال معه بعيد ميلاده الحادي والأربعين الذي يحلّ في الثامن عشر من الشهر الحالي.

وكان علاء أكد في رسالة سابقة تسلمتها والدته الاثنين أنه عاود شرب المياه منذ السبت، ما اعتبرته أسرته أول دليل على أنه «على قيد الحياة» منذ أن امتنع عن شرب السوائل.

وآخر مرة رأته والدته ليلى سويف كانت في 17 تشرين الأول، أثناء الزيارة الشهرية العائلية.

وأمس مُنِع محامي علاء، خالد علي، للمرة الثالثة على التوالي في غضون أقل من أسبوع، من زيارته رغم حصوله على تصريح لإتمام هذه الزيارة من النيابة العامة.