عرضت الهند على السلطات المصرية إنشاء مرافق إنتاج لتصنيع الطائرات المقاتلة الخفيفة (LCA)، وكذلك طائرات الهليكوبتر، في مصر، في الوقت الذي تسعى فيه وراء فرص التصدير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأفادت مصادر صحيفة «ذا إيكونوميك تايمز» بأنه تم إجراء سلسلة من الارتباطات رفيعة المستوى بين الهند والدولة العربية. ومن المتوقع أن يزور قائد القوات الجوية المصرية، الهند في غضون أيام قليلة، حيث سيتم عرض الخبرة في التصنيع، وكذلك صيانة أسطول الطائرات.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ وفداً من القوات الجوية الهندية مؤلف من 57 عضواً موجودُ في مصر حالياً للمشاركة في برنامج القيادة التكتيكية في مدرسة القوات الجوية في القاهرة. ويضم الوفد ثلاث طائرات من طراز «Su30 MKI» وطائرتين من طراز «C17».

وكان قائد القوات الجوية الهندية، المارشال في آر تشودري، قد زار مصر في تشرين الثاني 2021 وحضر ندوة القوة الجوية والمعرض الدفاعي في القاهرة.

وقالت المصادر إنّ القوات الجوية المصرية تحتاج إلى ما يقرب من 70 طائرة مقاتلة خفيفة من نوع «LCA»، مع التركيز على الإنتاج المحلي ونقل التكنولوجيا، لتتماشى مع سياسة الدولة في امتلاك أسطول مختلط من الطائرات الأميركية والفرنسية والروسية. كما أكدت المصادر حرص القاهرة على إنشاء مرافق تصنيع الطيران.

وإلى جانب عرض الطائرة الخفيفة «LCA» من طراز «Tejas Mk1A» على مصر، قدمت الشركة الهندية «Hindustan Aeronautics Limited» أيضاً مجموعتها من المروحيات المحلية مثل «Advanced Light Helicopter (ALH)» وطائرات الهليكوبتر القتالية الخفيفة «LCH» كذلك.

وقالت المصادر إنّ هناك طلباً كبيراً في تلك المنطقة على مثل هذه الطائرات، وستكون مصر قاعدة جيدة، مضيفة أنه «سواء كانّ الأمر يتعلق بمتطلبات الطائرات الثابتة الجناح أو ذات الجناح الدوار، فإن الهند تعرض إنشاء مرافق إنتاج بشكل مشترك هناك».

ويبلغ سعر طائرة «LCA» الهندية نحو 42 مليون دولار. وفي وقت سابق، قدمت القوات الجوية الهندية «IAF» طلباً لشراء 83 طائرة مقاتلة من طراز «Mk1A».

كما برزت الهند كمرشح أول للمتطلبات الماليزية من الطائرات المقاتلة الخفيفة، مع صفقة شاملة على الطاولة تشمل الصيانة، وقطع الغيار للطائرات المقاتلة الروسية من طراز «Su30».