أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مناورات عسكرية مشتركة مع القاهرة ستجري في مصر بدءاً من اليوم وحتى 29 من الشهر الحالي.
وذكرت وزارة الدفاع، في بيان، أن مناورات تكتيكية مشتركة بين جيشي موسكو والقاهرة بعنوان «المدافعون عن الصداقة 2021» ستُجرى في مصر، ومن المتوقع أن يشارك في المناورة حوالي 100 شخص من وحدة السلاح الجوي الروسي.

ويشارك في التدريبان المشتركة أكثر من 500 جندي مصري، إذ أشار البيان إلى أن «القوات المسلحة المصرية يبلغ مجموع أفرادها أكثر من 500 جندي». وأضاف: «من المخطط استخدام أكثر من 400 من الأفراد العسكريين من وحدة المظليين المعززة وطائرة C-130 Hercules وطائرة هليكوبتر النقل العسكري الثقيل من طراز Chinook التابعة للقوات الجوية المصرية».

ومن الجانب الروسي «سيشارك في التدريبات المشتركة حوالي 100 جندي من التشكيل الجبلي للاعتداء الجوي لحراس نوفوروسيسك كجزء من وحدة هجومية محمولة جواً، و 6 مركبات قتالية محمولة جواً من طراز BMD-2، و 4 طائرات نقل عسكرية من طراز Il-76md التابعة لقوات الفضاء الروسي»، وفق البيان.

وأشار البيان إلى أنه «كجزء من التمرين، سيعمل الأفراد على التفاعل في التحضير للعمليات العدائية وتسييرها في سياق عرقلة وتدمير التشكيلات المسلحة غير الشرعية (IAF) في ظروف الصحراء».

وفي نهاية التمرين المشترك «سيعمل عسكريون من روسيا ومصر على تدمير مجموعات قطاع الطرق المتباينة، وبعد ذلك، في سياق عمليات المداهمة النشطة، سيقومون بإغلاق قنوات إمداد الذخيرة والإمدادات للجماعات المسلحة غير الشرعية إلى منطقة الحدود».

يُذكر أن المظليين الروس والمصريين قموا لاول مرة بأعمال تكتيكية مشتركة بالقرب من مدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية في عام 2016. وفي عام 2017 ، أجريت تدريبات مشتركة في إقليم كراسنودار على أساس تشكيل نوفوروسيسك الجبلي للهجوم الجوي للقوات المحمولة جواً. في عام 2018، أقيم تمرين مشترك في مصر في ساحة تدريب المظليين بالقرب من القاهرة.