قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده لم تستغلّ وجود 6 ملايين لاجئ لديها من مختلف الدول العربية والإفريقية مثلما فعلت بعض الدول، مشيراً إلى أنهم يسمّون «ضيوفاً لا لاجئين».
وخلال كلمته في مؤتمر قمة «تجمع فيشجراد» (يضم كلاً من المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا) مع مصر، وجّه الرئيس المصري حديثة إلى الدول الأوروبية قائلاً: «مش محتاجين حد يقولنا معايير حقوق الإنسان عندكم فيها تجاوز. لا. أنا مسؤول عن 100 مليون نفس والحفاظ عليهم. وهذا أمر ليس باليسير. المجر فيها 10 ملايين مواطن. هولندا فيها 40 مليون مواطن ومصر فيها 100 مليون».

وأكد السيسي أن مصر تشهد وجود 6 ملايين لاجئ من مختلف الدول العربية والإفريقية، يعيشون فيها أسوة بباقي المواطنين المصريين، مؤكداً أن بلاده «لا تزايد على أحد بوجودهم».



وأشار إلى أنه «لا توجد معسكرات للاجئين في مصر، وإنما الجميع يعامل بمساواة»، موضحاً أن اللاجئين يتلقّون العلاج في جميع المستشفيات، ويحصلون على الخدمات نفسها التي يحصل عليها المصريون.

وأفاد السيسي بأن مصر «لم تقبل من منظور أخلاقي وإنساني، أن تترك اللاجئين يلاقون مصيرهم في البحر (...) لا نحتاج إلى أحد ليقول لنا ما هي حقوق الإنسان لديكم، الحفاظ على 100 مليون مصري ليس بالأمر اليسير، وعلى أوروبا أن تتفهم ذلك».