كانت انتخابات فروع المناطق في رابطة التعليم الأساسي المقرّرة اليوم متّجهة نحو التزكية الكاملة، لولا إصرار أربعة عشر مرشحاً في لائحة "للتربية حقوق" المستقلة على خوض المعركة الانتخابية في وجه لائحة "الالتزام النقابي" المدعومة من تيارَي "المستقبل" و"العزم"، والفوز بها. ويُضاف إلى الفائزين عضو واحد (مستقلّ) فاز بالتزكية بعد ترشّحه وحيداً عن قضاء البترون.
يوضح خالد الشيخ، أحد المرشحين على لائحة "للتربية حقوق" الفائزة أنّه تعرّض هو وزملاؤه لضغوط كبيرة للانسحاب ولكنّهم رفضوا الأمر وشكّلوا لائحة مكتملة بجهود جبّارة". ويضيف: "كان للمدراء دور سلبي في الانتخابات بالضغط على المعلّمين للانسحاب من المعركة، أمّا اليوم فالرهان الكبير هو على النهج التغييري لقلب الصورة". وهو يرى "أنّ ما قام به المعلّمون في الشمال سيدفع أكثر باتجاه رفض الركون إلى التزكيات في أيّ استحقاق انتخابي قادم".

في المقابل، ينفي رئيس رابطة التعليم الأساسي حسين جواد ممارسة الضغوط على المعلّمين للانسحاب، مستشهداً بما يجري في الشمال، مؤكّداً وجوده على الأرض لمتابعة حسن سير العملية الانتخابية. وعن فوز بقية الفروع بالتزكية، يعيد الأمر "إلى ثقة المعلّمين بالمرشحين إلى عضوية الفروع".

يُذكر أن فروع الرابطة في المناطق هي بمثابة هيئات إدارية لا مركزية تتشكّل من 15 عضواً، يرأسها مقرّر الفرع، مَهمتها الأساسية رفع التوصيات إلى الهيئة الإدارية، ولها حق التصويت بصوت واحد لمقرّرها في اجتماعات الهيئة الإدارية. وتأتي الانتخابات بعد تشكيل الهيئة الإدارية للرابطة في 20 آذار الفائت.