■ طُبعت الثمانينيات الإسبانيّة بتيار فنّي رائد، جاء رداً على موروثات حكم فرانكو. تيّار «لا موفيدا»، الذي أنجب سينمائيين من طراز بيدرو ألمودوفار، يحلّ ضيفاً على بيروت، إذ تستضيف السفارة الإسبانيّة و«معهد ثرفانتس» فنانين من أبرز رموزه. المصوّر الفوتوغرافي الأسطوري بابلو بيريز ـــــ مانغيز سيحاضر عند السابعة من مساء الاثنين المقبل في «دار المصوّر» (الحمرا). وعند التاسعة من مساء الثلاثاء 20 الحالي، سيجتمع بالدي جاي، الشهير خيسوس أوردوفاس، في حفلة تجمع الموسيقى بالصورة، تحتضنها حانة Obros.


■ ترشَّح فيلم «وهلأ لوين» لنادين لبكي لـ«جائزة اختيار النقاد» Critics Choice Award، عن فئة أفضل فيلم أجنبي. وستقام حفلة توزيع الجوائز في الولايات المتحدة في 12كانون الثاني (يناير) المقبل.

■ يتواصل معرض الصور «يوم على الكورنيش» في «المكتبة العامّة لبلديّة بيروت» (الباشورة) حتى 30 الحالي. المعرض الذي دعت إليه جمعيّة «السبيل»، هو ثمرة محترفات تصوير قامت بها الجمعية بالتعاون مع «المؤسسة العربية للصورة».
للاستعلام: 01/667701

■ انطلاقاً من آخر مستجدّات «الربيع» العربي، يقيم «مركز دراسات الوحدة العربية» ندوةً بعنوان «أمين الريحاني والتجدد العربي: تحديات التغيير في الأدب والفكر»، يومي غد وبعد غد في «فندق البريستول» (الحمرا ــ بيروت). وسيشارك في الندوة 50 باحثاً عربياً. ومن أبرز المواضيع المطروحة للبحث، الدين والعلمانيّة، والإصلاح، والثورة. ww.caus.org.lb

■ يقيم «المنتدى الاشتراكي» ندوة بعنوان «الثورات العربية من منظور الثورة الدائمة»، يشارك فيها وسيم وجدي (عن الاشتراكيين الثوريين في مصر)، وباسم شيت (عن المنتدى)، ويقدّمها كميل داغر في السادسة من مساء اليوم في «مركز توفيق طبارة» (الصنائع، بيروت).

■ اختُتم «مهرجان دبي السينمائي الدولي» أوّل من أمس، وحصد شريط «حبيبي رأسك خربان»، للفلسطينية سوزان يوسف (الصورة) جائزة «المهر العربي» لأفضل روائي، ونال يحيى العبد الله جائزة لجنة التحكيم الخاصّة عن شريطه «الجمعة الأخيرة». وحظي المغربي حكيم بلعباس بجائزة أفضل سيناريو عن «شي غادي وشي جاي». وحصل المخرج اللبناني نديم مشلاوي على الجائزة الأولى في فئة «المهر العربي للأفلام الوثائقية»، عن شريطه «القطاع صفر».

■ أكّدت مجموعة من المنظّمات الشبابية في لبنان، وقوفها إلى جانب «حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان» في الدعوى المرفوعة عليها من قبل جهاد المرّ، وعلى مجلة «الآداب» ومركز «عائدون» وحملة BDS العالمية. وأعلن رئيس تحرير «دار الآداب» سماح إدريس على صفحته على فايسبوك، نيّة هذه المنظّمات التنسيق مع الحملة، من أجل مقاطعة حفلة آرمن فان بيورن في الـ«بيال» في 30 كانون الأول (ديسمبر) الحالي، التي ينظمها راديو «ميكس أف أم». وكان الدي جاي الهولندي قد زار «إسرائيل» مراراً في السنوات الماضية.

■ اختُتم «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 55» أمس، بعد أسبوعين من النقاشات والتواقيع والندوات... وأعلن «النادي الثقافي العربي» إحصائية عن مبيعات الكتب، تصدّرها عن فئة الدين والإسلاميات، كتاب «اتحاف الخيرة» (دار المشاريع) لكمال الحوت. وفي السياسة، تصدّر كتاب الوزير غازي العريضي «فلسطين ـــــ حق لا يموت» (الدار العربية للعلوم) المبيعات، واحتلّت «سينالكول» (الآداب) للياس خوري صدارة مبيعات فئة الرواية.