في ظل الجمود الذي تشهده الساحة الفنية وخوف الفنانين من إطلاق أعمال جديد، لم تتردّد شركة «آرابيكا ميوزيك» من طرح ألبوم وائل جسار الجديد «كل دقيقة شخصية» في الأسواق. ويبدو أن هذه التجربة شجّعت الشركة نفسها على إطلاق ألبوم المغني اللبناني رضا «عايشين»، تلته مجموعة من الأغنيات المنفردة، منها «تذكر» للمغنية الصاعدة نايا.
ولعلّ «شجاعة» شركة «آرابيكا» دفعت الشركات الأخرى إلى استعادة نشاطها، رغم الأوضاع السياسية المتوتّرة في العالم العربي. هكذا أصدرت أخيراً «روتانا» ألبوم وردة الجزائرية «اللي ضاع من عمري» وضم ستّ أغنيات. لكن العمل لم يكن على مستوى التوقّعات ولم يحقق أرقام مبيعات مرتفعة. كذلك أطلق عمرو دياب ألبومه المنتظر «بناديك تعالى» عن «روتانا» أيضاً. الشركة السعودية أفرجت في الوقت نفسه عن ألبومات العراقية شذى حسون («وجه ثاني» ــ الصورة)، وزين العمر («زين العمر 2011»). كذلك أصدرت ألبوماً للفنانة الصاعدة ياسمين نيازي («حبك عامل سيطرة ــ 2011»)، وهدى سعد («طير الحب») وعامر زيان («ملا ورطة»). أما خليجياً فاختارت «روتانا» إصدار ألبومَين، الأول للمغني الإماراتي منصور الزايد بعنوان «طلع عاشق»، والثاني للسعودي خالد عبد الرحمن وحمل عنوان «رفيع الذوق».
من جهتها أصدرت شركة EMI ألبوم ميريام فارس الخليجي «من عيوني». ويأتي ذلك بعدما تركت المغنية اللبنانية شركة «ميلودي». أما هذه الأخيرة فأفرجت عن ألبوم جاد شويري «عيشها كده» قبل أسابيع. فيما تجرّأت فيفيان مراد للمرة الأولى على خوض تجربة الإنتاج منفردة، فأطلقت شريطها الغنائي «فوق الكلام» الذي جعلها في مصاف نجمات هذا الموسم. فيما تخلّت المغنية المصرية آمال ماهر عن مظهرها الكلاسيكي القديم لتطلق ألبومها الغنائي «أعرف منين» الصادر عن شركة «مزيكا» لصاحبها المنتج محسن جابر. كذلك تستعد شركة «بلاتينوم ريكوردز» لسلسلة إصدارات جديدة بدأتها مع المغني همام وشريطه الغنائي «خلّي بالك».
وإلى جانب الألبومات، اختارت بعض الشركات الاكتفاء بإطلاق أغنيات منفردة لنجومها، هكذا استمعنا إلى «عاشقاك» لأسمرا، فيما استعاد حسين الجسمي نشاطه سريعاً بعد فسخ عقده مع «روتانا» فأصدر أغنية «لا تقارني». كما أطل متخرج «ستار أكاديمي 8» اللبناني جيلبير سيمون بأغنيته Do you love me. أما ليلى إسكندر فاختارت مرة جديدة الغناء باللهجة الخليجية من خلال عملها الجديد «الغبي». وقدّم مروان خوري دويتو مع ألين لحود في «بعشق روحك»، في وقت أصدرت فيه سابين عملها «آخر همك».
أما الليلة (19:00) فسيكون الجمهور على موعد مع الممثل والمغني اللبناني الشاب مايك ماسي الذي يوقّع ألبومه «يا زمان» في جناح «دار مكتبة نوفل للنشر» في «معرض الكتاب الفرنكوفوني» («بيال» ــ وسط بيروت). كل أغنيات الألبوم من كلمات وألحان وتوزيع ماسي، ومن إنتاج شركة «فلك». ويتخلل حفلة التوقيع عرض فيلم وثائقي عن رحلة تسجيل العمل بين لبنان ومصر وبلجيكا التي دامت تسع سنوات.