مع صدور ألبوم «بناديك تعالى» يكون العقد بين «روتانا» وعمرو دياب قد انتهى، لينطلق النجم المصري بعيداً عن الشركة السعودية، التي انضمّ إليها عام 2003. وكانت العلاقة بين «الهضبة» و«روتانا» قد شهدت مدّاً وجزراً تخللهما إطلاق بعض الأغاني المنفردة («سينغل») التي أغضبت إدارة الشركة، لكن كما جرت العادة كانت هذه الأزمات تُحلّ بلقاء شخصي بين النجم المصري ومالك «روتانا» الوليد بن طلال.
عند الاستماع إلى أغنيات الألبوم الجديد، يبدو واضحاً أن العمل هو الأضعف في مسيرة عمرو دياب، التي بدأت قبل ثلاثة عقود. وقد اختار هذا الأخير أن يكون النجم الأول للألبوم على صعيد الغناء و... التحلين أيضاً. لكن بلا شك فشل صاحب «وهيّ عامله إيه دلوقت» في الامتحان الثاني، لأنه اختار التحليق في فضاء صديقه اللدود عمرو مصطفى، الذي أسهم في صناعة نجاحه قبل سنوات طويلة.
«بناديك تعالى» يضمّ 12 أغنية إذاً، لحن معظمها عمرو دياب إلى جانب عمرو مطصفى، وعمرو طنطاوي، وأحمد صلاح حسني، وعادل حقي، وتعاون فيها مع مجموعة من الشعراء هم: تامر حسني، وأيمن بهجت قمر، وأمير طعيمة، وبهاء الدين محمد، ومجدي النجار.
وتراوح نوعية الأغنيات بين الرومنسي، والإيقاع الغربي. هكذا نجد في «مقدرش أنا» استعمالاً للآلات الغربية، فبدت الأغنية مخصصة للحفلات. أما في «ألومك ليه»، فتحمل الكلمات نوستالجيا الشاعر أيمن بهجت قمر المعتادة، وإن كان النص غير مناسب مع اللحن الذي يعتمد على الغيتار والساكسوفون. وفي «مالي عينيّا» يعود دياب إلى اللحن الشرقي الذي يشبه الأسلوب المعتمد سابقاً في أغنيته الشهيرة «راجعين». أما باقي أعمال الألبوم، فهي: «بناديك تعالى»، و«هالله هالله»، و«معاك برتاح»، و«يا ريت سِنَّك»، و«هي حياتي»، و«يوم ما اتقابلنا»، و«أغلى من عمري»، و«عارف حبيبي»، و«تجربة وعدِّت».
هكذا تتوالى أغنيات الألبوم ليشعر المستمع بأن العمل لم يقدّم أي جديد على مستوى الكلمة أو اللحن، بل دار عمرو دياب في نفس فلك أعماله القديمة. وتبقى الإشارة ضرورية إلى أن دياب هو الفنان العربي الوحيد الذي يقوم بعملية «الماسترينغ» الخاص بألبوماته في «استديو متروبوليس» في العاصمة البريطانية، ما يؤمّن له أفضل ميكساج للعمل.
3 تعليق
التعليقات
-
سنك يزيد سنتين: نظرة شهوانية للقاصراتاستغرب كيف أن الإعلام في المنطقة العربية بالأخص الإعلام المحسوب على اليسار والتقدمية لم ينتقد أغنية دياب "يا ريت سنك يزيد سنتين" التي تعبّر بشكل صريح عن النظرة الشهوانية لفتيات قاصرات. وكأن دياب عم يحمّلنا جميلة انو ما استغل القاصر وقرر ينتظر سنتين بس على شرط انو ملامح جسما ما تتغير: "يا ريت سنك يزيد سنتين عشان سنك كده صغير يزيد لكن فى تكوينك مفيش ولا حاجه تتغير.. انا لو بس مش طيب مفيش ولا حاجة تمنعني"!!!
-
سطحية النقد الفني!!!!المقالة باختصار ضعيفة وسأبين الاسباب فتشبيه اغنية راجعين بحبيبي مالي عينيا دليل على عدم دراية بلمقامات الموسيقية وناهيك عن ان الأغنيتين لايشبهان بعضهما مطلقاً مع العلم ان الألة المستخدمة بمالي عينيا بالكوبليه وسط الأغنية هية الة من التراث اليوناني والتي اضفت مزيجاً للأغنية لتلاقي التراثين العربي واليوناني وهيا صوت جديد على أذان المستمع العربي ثانياً لو يعرف كاتب المقال الكريم سر اغنية اغلى من عمري لاحترمها...فهي قفزة بلفن العربي...لأن الأغنية بلأًصل لحنت على أساس انها اغنية سلو من اسلوب الأغاني الأمريكية في الثمانينات ثم مالبث الموزع عادل حقي ان قرر وبأسلوبه الثوري الجديد بالتوزيع ان يحولها لأغنية سريعة هاوس مع الأحتفاظ بطابعها الأصلي.. لتغيير النمط السائد بلفن العربي على ان الكلمات"حزينة ,راقصة" هيا التي تتحكم بللحن..لأتفاجئ بلجملة: "أما باقي أعمال الألبوم، فهي: «بناديك تعالى»، و«هالله هالله»، و«معاك برتاح»، و«يا ريت سِنَّك»، و«هي حياتي»، و«يوم ما اتقابلنا»، و«أغلى من عمري»، و«عارف حبيبي»، و«تجربة وعدِّت». هكذا تتوالى أغنيات الألبوم ليشعر المستمع بأن العمل لم يقدّم أي جديد على مستوى الكلمة أو اللحن"؟؟؟؟ مع احترامي للفن السائد في لبنان وخاصة اغاني الدبكة والأغاني الساحلية الجبلية الا انه برأيي المتواضع ان الأغاني التي يستخدم فيها ألة بدائية ذات صوت مزعج ومنفر كالداعور هيا التي ستجر الفن العربي الى الهاوية وهي التي حين اسمعها اشعر ان الفن العربي مهدد...اما عندما اسمع فيروز او خليفتها اليسا او عمرو دياب وارى مايحصدونه من جوائز" وسيحصد البوم بناديك تعالى جوائز وانا على رهان" عندها اطمئن على تراثنا الفني انه بأيدي امينة
-
شو هلحكيالبوم رائع ....اكيد الكاتبة من جماعة اللبنانية اللي بغارو من عمرو..مابكفي خربتولو حفلتو ببيروت على ايد راغب علامة وهيفا لما كان في مشاكل بين هيفا وعمر عندي روابط بتأثبت انو عمرو التوبhttp://amrdiab.net/forum/showthread.php?t=52419 وياريت لاتحكمي علأغاني عكيفك ماسمعتي حبيبي اغلى من عمري..الومك ليه؟؟؟كل هلتجديد وماعجبك بوب وروك بنفس الوقت وماعجبك؟؟؟جيبيلي حدا بيعرف يعمل خلطة شرقي وبوب وروك متل عمرو بعدا احكي خليكي عنجوى وعاصي وعلداعور والدبكة اللي صرلن سنين عبكررو فين..اما عمرو وجوائزو العالمية خليكي بعيدة عنن