تشهد بيروت الأسبوع المقبل حدثاً نادراً يشمل نشاطات موسيقية وأكاديمية تدور حول آلات الإيقاع المصنوعة من الصفائح (Lamelles) الخشبية أو المعدنية أو الحجرية. المواعيد التي تنظمها جهات أكاديمية وموسيقية في لبنان (المعهد الأنطوني، المعهد الفرنسي، الكونسرفتوار) تتمحور حول مجموعة Symblêma Percussions المؤلفة من ثلاثة موسيقيين متخصصين في العزف على الآلات الإيقاعية، ذات الصفائح بالتحديد.


أما الهدف، فجعل هذه الآلات أكثر ألفة في لبنان عبر تشجيع تعلّم العزف عليها أو إدراجها في المقطوعات التي يضعها المؤلفون (الكلاسيكيون المعاصرون). عموماً، هذا النوع من الآلات (ماريمبا، كزيلوفون، فيبرافون، أجراس، غلوكنشبيل،...) نصادفه في الموسيقى الكلاسيكية (المعاصرة على نحو خاص) والجاز وموسيقى الشعوب وحتى روك وغيره، لكنّ استخدامها لا يزال محدوداً في الشرق الأوسط.
الثلاثاء المقبل يلقي ألان هوتو، المؤلف الفرنسي وعازف الإيقاعات، العضو في المجموعة التي تزور لبنان، محاضرة سمعية ـــــ بصرية بعنوان Les lamellophones (الجامعة الأنطونية ـــــ بعبدا). هكذا يتناول تاريخ الآلات الإيقاعية المصنوعة من الصفائح، بدءاً من مصادرها الآسيوية والأفريقية، مروراً بانتشارها في العالم وصناعتها، وصولاً إلى استخداماتها والريبرتوار الخاص بها. وفي 27 الحالي، يقدّم الثلاثي الفرنسي فيردريك دوما، داميان لوي (الصورة) وألان هوتو (إيقاعات) أمسية في قاعة أبو خاطر. يشارك في الحفلة إليزا هوتو (تشيلّو) وآنا كرامب (بيانو) لأداء مجموعة أعمال كتبها مؤلفون معاصرون من فرنسا (جورج بوف، وجان ـــــ بيار لوغاي، وغيّوم كونيسون، وألان هوتو) ومن لبنان (إيليا كوسا، وجوزيف بقرجي، وجويل خوري). وتجدر الإشارة إلى أن الأعمال اللبنانية التي سنسمعها في الأمسية، وضعها المؤلفون الثلاثة خصيصاً للمناسبة.
إضافة إلى ذلك، سيكون لطلاب المعهد العالي للموسيقى ـــــ الكونسرفتوار موعد أكاديمي مع الفرقة (الأربعاء 26). ثم تختتم الجولة بلقاء أكاديمي مع الأطفال في الأشرفية، تليه أمسية في زحلة (الجمعة 28) وطرابلس (السبت 29).


محاضرة: س: 7، 25 أكتوبر ـــ الجامعة الأنطونية (بعبدا)
أمسية موسيقيّة: س: 8 ـــ 27 ت1 ـــ قاعة بيار أبو خاطر ــ 01/421000