■ فاز فيلم «دجاج بالخوخ» لمخرجيه مرجان ساترابي وفنسان بارانو بجائزة أفضل فيلم روائي طويل (100 ألف دولار) خلال ختام الدورة الخامسة من «مهرجان أبوظبي السينمائي» أمس. ونال الممثل الأميركي وودي هارلسون جائزة أفضل ممثل عن دوره في «المتراس» والهندية جايشري بسافراج عن دورها في فيلم «لاكي».


وحصل المخرج الإيراني أصغر فرهادي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه «انفصال نادر وسيمين». وفي هذا القسم منح المهرجان جائزة أفضل مخرج من العالم العربي إلى المغربي إسماعيل فروخي عن فيلم «رجال أحرار».
وفي مسابقة (آفاق جديدة) التي تعنى بالتجارب الأولى أو الثانية للمخرجين، فاز بجائزة أفضل عمل فيلم «القصص موجودة حين نتذكرها» للمخرجة البرازيلية جوليا مورات. وفي هذا القسم فاز المصري عمرو سلامة بجائزة أفضل مخرج من العالم العربي عن فيلم «أسماء». وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فاز فيلم «مكان بين النجوم» للهولندي ليونارد ريتيل هلمريتش بجائزة أفضل فيلم. أما جائزة أفضل مخرج من العالم العربي فحصلت عليها الجزائرية صافيناز بوصبايا عن فيلم «إل جوستو - المزاج»

■ بعدما كان مقرراً أن يحيي حفلةً في «مهرجان العود الدولي» في القدس المحتلّة لتقديم ألبومه «غريب عن وطني» قرر عازف العود والموسيقي الفلسطيني حسام حايك الانسحاب من المهرجان الإسرائيلي المذكور. وشرح حايك في بيان أصدره أنّ رسالة وصلته من ناشطة أميركية في مجال حقوق الإنسان على فايسبوك، تحثّه على التراجع عن المشاركة، بسبب التوجّه العام للمهرجان، والجهات الداعمة له. ولفت حايك إلى أنّه وجد في المشاركة تعارضاً مع مواقفه الوطنية، بعد اطلاعه على تلك المعطيات، ولهذا قرر الانسحاب.

■ حازت نوال السعداوي “جائزة امرأة العام للإنجاز المتميز ـــ 2011». هذه الجائزة تمنح سنوياً لامرأة اعترافاً بجهدها في مجالات الثقافة والمجتمع والاقتصاد والقضايا السياسية، بمبادرة من مؤسسة «غود هاوس كييبنغ» البريطانية.
وذكّرت اللجنة المانحة بأنّ صاحبة «أوراق من حياتي» كانت «من الأصوات القائدة في ميدان التحرير التي ناضلت لأجل الإصلاحات الديموقراطية وتشجيع الطلاب والنساء على النضال لأجل معتقداتهم».
وكانت رواية «زينة» للباحثة والناشطة المصرية، قد صدرت أخيراً بترجمة إنكليزية عن «دار الساقي» في لندن.
■ هدّدت وزارة الثقافة العراقيّة باللجوء إلى القضاء الأميركيّ لاسترداد الوثائق والأرشيف الوطنيّ العراقي. وذكر وكيل وزارة الثقافة ورئيس اللجنة العليا لاسترداد الوثائق الوطنيّة طاهر الحمود أنّ «الولايات المتحدة تماطل في ملف استرجاع ملايين الوثائق الوطنيّة بينها الأرشيف اليهوديّ العراقيّ». ولفت إلى أنّ وزارة الثقافة أجرت سلسلة مباحثات لاسترجاع الوثائق العراقيّة استولت عليها «وكالة الاستخبارات المركزيّة»، و«البنتاغون»، بعد الغزو عام 2003.

■ يحلّ راندي براكر ضيفاً على لبنان، ليقدّم حفلتين في «نادي موجو للجاز» (الحمراء ــ بيروت). يجمع براكر في موسيقاه الجاز والروك مع الفانك ويعدّه النقاد من طليعة عازفي الترومبيت في العالم. اللقاء معه عند الثامنة مساء 24 و25 الجاري، يرافقه جورج قسيس (بيانو)، وفؤاد عفرا (درامز)، ومكرم أبو الحسن (بايس). 03/443033 و70/796279