◄ للمرّة الأولى، تُنشر إحدى روائع الأدب العالمي، سونيتات شكسبير، بصورتها الكاملة باللغة العربية. هذا ما بادرت إليه «دار الساقي» في كتاب «السونيتات الكاملة بالعربية والإنكليزية» الصادر أخيراً بجهد من الناقد والأكاديمي كمال أبو ديب. ترجم أبو ديب السونيتات وحقّقها، وقدّم دراسة لنشأة السونيت وتطوّر بنيتها، رابطاً بينها وبين الموشّح الأندلسي نموذجاً اقتبسه الأوروبيون.
◄ بعد باكورته «طبيب في الجيش» الصادرة مطلع العام الجاري عن «الفارابي»، تصدر له الدار نفسها الآن روايته الثانية «جدار الأكاذيب». في عمله هذا، يشرّح الكاتب السوري ياسر سبسبي (1970) وجوه الكذب المختلفة، وأزمنته وأشكاله المتلوّنة. لماذا نكذب؟ خوفاً من العقوبة والعذاب والألم؟ أم رغبة في الحصول على المنفعة واللذة؟ أم لإشباع شهواتنا والحصول على ما ليس من حقنا؟

◄ في كتابه «الشيخ والطبيب: أسامة بن لادن وأيمن الظواهري» (الريّس) يقدّم الباحث السوري عبد الرحمن مظهر الهلوش مادة ثرية، عن الخلفيات الثقافية والاجتماعية لأبرز وجهين في تنظيم القاعدة. يضمّ الكتاب صوراً وتعريفات بروّاد الحركة الإسلامية في العالم العربي، مثل محمد بن عبد الوهاب، وابن تيمية وأبو الأعلى المودودي، وجمال الدين الافغاني، وعبد الرحمن الكواكبي وحسن البنا، وسيد قطب، وعبد الله عزام ملهم بن لادن. يركّز الكتاب على خريطة الجماعات الدينية في مصر، واغتيال السادات، وبدايات تنظيم القاعدة، واللقاء الأول بين بن لادن والظواهري.

◄ رغم قصر فترة الحكم العربي في بلاد الشام بعد الحرب العالمية الأولى، إلا أنّها حملت معاني بالغة الدلالة بالنسبة إلى التاريخ العربي المعاصر، بحسب الأكاديمي هشام نشابة، في مقّدمته لكتاب «جبل عامل بين سوريا الكبرى ولبنان الكبير؛ 1918 ـــ 1920». يحمل الكتاب توقيع المؤرّخ محمد بسام، وقد صدر أخيراً عن «دار الكوكب»، مدعماً بوثائق تاريخية مشوقة، تروي تاريخ سنتين مفصليتين في تاريخ المنطقة.

◄ في كتابه «المسيحية اليهودية» الصادر عن «دار مختارات»، يقدّم أسعد أثناسيوس بيطار لعلم المسيح، بوصفه رسالةً روحية ثورية، تختلف كثيراً عن التقاليد اليهودية. وبحسب تقديمه للكتاب، فإنّ «فهم المسيحيين اليهود الأوائل ليسوع الحقيقي، جاء نتيجة انهماكهم في الشروحات الصوفية للكتب اليهودية، وخلفيتهم الدينية المتعلقة بالذبائح الحيوانية». الكتاب الإشكالي الذي يشرّح علاقة بقيت ملتبسة خلال الألفي سنة الماضية، ترجم إلى الإنكليزية أخيراً، ونشر في الولايات المتحدة.

◄ كأنّه يستعيد ذاكرة عائلية حميمة، يكتب ديمتري ملكي مجموعة نصوص مسرحيّة بعنوان «رسائل من عمتي» (حقوق الطبع محفوظة للمؤلّف). في الكتاب قصص عن عريس من المكسيك طفش من البيت ظناً أنّه مسكون، وعن عمات يندبن ويبكين يوم وقف إطلاق النار.