■ أصدرت السفارة الإيرانية في بيروت أوّل من أمس بياناً «توضيحياً» يتناول مسألة منع مخرجين إيرانيين من السفر إلى لبنان للمشاركة في «مهرجان بيروت الدولي للسينما» («الأخبار»، 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2011). ونقل البيان لقاءً صحافياً أجراه المخرج نادر داوودي مع «وكالة فارس للأنباء الإيرانية»، ينفي فيه ما جرى تداوله عن منعه من السفر إلى بيروت. وادّعى داوودي أنّه اختار بملء إرادته عدم تزويد المهرجان بفيلمه «الأحمر والأخضر والأبيض» قبل شهر لأنّه «لم يجد مبرراً لعرضه في هذا التوقيت» على حد تعبيره. من جهتها، أصدرت إدارة المهرجان البيروتي بياناً صحافياً، استغربت فيه ما جاء على لسان داوودي. وأعربت مديرة المهرجان كوليت نوفل عن نيّتها عدم الردّ على المخرج الإيراني «احتراماً لوضعه ووضع زملائه في طهران، ومراعاة لظروفهم السياسيّة والأمنيّة، وتفادياً لجلب المزيد من المتاعب لمبدعين نحترمهم ونتمنّى لهم النجاح والانتشار والحريّة».
■ يواصل «المجلس الثقافي للبنان الجنـوبي» لقاءاته الحواريّة الأسبوعية، مع ندوة تتمحور حول كتاب «الجامعة اللبنانية ثمرة نضال الطلاب والأساتذة» لإميل شاهين. في خضمّ الأزمة التي تواجهها الجامعة الوطنية الآن، ووسط الإضراب المفتوح الذي أعلنه أساتذتها، سيتحدّث في الندوة كلّ من صاحب الكتاب، والأكاديمي صادر يونس ورئيس «رابطة الأساتذة المتفرغين» شربل الكفوري. يدير الجلسة عضو الهيئة الإدارية للمجلس الدكتور عبد الله رزق، عند السادسة من مساء غد في قاعة المجلس في شارع المزرعة (بيروت).
للاستعلام: 01/703630
www.althakafi-aljanoubi.com

■ اختارت مغنيّة الأوبرا اللبنانية هبة القواس المتحف الوطني اللبناني فضاءً لإطلاق ألبومها الجديد «لأنّي أحيا». بين السابعة والتاسعة من مساء غد، ستوقّع القواس ألبومها، ويتخلله عرض كليب أغنية «لأني أحيا» الذي يحمل توقيع السينمائي ميلاد طوق. تتضمّن الأسطوانة أغنيات من تأليف صاحبة «وجْد»، عن قصائد للحلاج، وأنسي الحاج، وعبد العزيز خوجة، وهدى النعماني، وندى الحاج.

■ إيماناً منهم بأنّ «الثقافة والهوية الثقافية للشعب الفلسطيني سوف تبقيان سلاحاً عبر التاريخ في وجه الاحتلال والاستعمار والتفرقة»، بادرت مجموعة من الفنانين الفلسطينيين والمؤسسات الثقافية الفلسطينية إلى إصدار بيان عن مبادرة إعلان عضوية فلسطين في الأمم المتحدة. وانطلاقاً من دورهم في الدفاع عن «ذاكرة الشعب الفلسطيني الجماعية»، طالب الموقعون بتفعيل «مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية للحفاظ على الهوية الثقافية الفلسطينية، ودعم نشاط ونتاج الشعب الفلسطيني الثقافي في كل أماكن وجوده». وشددوا على «وحدة صف المؤسسات الثقافية الفلسطينية على أرض الوطن وخارجه»، والتزامهم «بتنمية كافة جوانبه الثقافية، ولا سيما ثقافة العودة التي تخص كافة أبناء وبنات شعبنا من اللاجئين وغيرهم».

■ عند السادسة من مساء اليوم، تفتتح التشكيلية مريم شحرور معرضاً فردياً لها في مبنى «الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم AUCE» (الحدث). يتخلل الافتتاح توقيع لكتاب الفنانة «عالم اللون»، على أن يستمرّ المعرض حتى 17 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي. للاستعلام: 01/452266