هل يهجر الجمهور الشاشة الصغيرة، ويتّجه إلى متابعة البرامج والمسلسلات على الإنترنت؟
وكيف يتعامل المشاهد العربي اليوم مع الإنتاجات التي تعرض على الشبكة العنكبوتية؟ وهل فعلاً بدأ دور التلفزيون بالانحسار لمصلحة الإنترنت؟ يناقش زافين قيومجيان في حلقة الليلة من «سيرة وانفتحت» شكل المنافسة الجديدة بين التلفزيون والإنترنت. ويستقبل في حلقة بعنوان «مسلسلات أونلاين»، أصحاب تجربة «بحكي؟»، وهم مجموعة من الشباب الجامعيين اللبنانيين، الذين اعتمدوا على مهاراتهم الشخصيّة ومواردهم الخاصة لتنفيذ ثلاثين حلقة من مسلسل رمضاني ذي طابع إسلامي عُرض حصريّاً على النت. وقد حاول هؤلاء في عملهم الافتراضي تقديم صورة مختلفة عن الإسلام في زمن تكثر فيه التكهّنات بشأن دور الحركات الإسلاميّة الراديكاليّة في المشهد السياسي العربي بعد الانتفاضات الشعبية.
في حديثه مع «الأخبار»، يشرح زافين أن «12 شاباً وشابة من «الجامعة الأميركيّة في بيروت» شاركوا في هذا العمل. وأرادوا من خلاله تقديم صورة جديدة ومغايرة عن الدين الإسلامي». ويشير الإعلامي اللبناني إلى أن مقتطفات من هذا المسلسل ستعرض ضمن حلقة الليلة. وسيشهد البرنامج كذلك نقاشاً في طريقة التخطيط للعمل وكيفية تصويره. ويتوقف عند الصعوبات التي واجهت الشباب، سائلاً عن مدى تجاوب الجمهور مع المسلسل. ونكتشف في الحلقة إن كانوا يخطّطون لتصوير جزء جديد من العمل نفسه، ليسأل زافين: « هل يكون رمضان 2012، موسم دراما الإنترنت؟».
ويشير مقدّم «سيرة وانفتحت» إلى أن «الحلقة ستستقبل أيضاً صنّاع مسلسل آخر بعنوان «من القلب From Inside» الذي أنتجه فنانون هواة شاركهم في تنفيذه متطوعون وممثلون محترفون بينهم وسام صبّاغ، وباتريسيا نمّور وعصام الأشقر»، لافتاً إلى أن «الهدف منه إنساني بحت؛ إذ يسعى إلى التشجيع على التبرع بالدم من دون مقابل».
وفي هذه الحلقة التي أعدها محمد بركات، يختتم زافين، سلسلة «دراما رمضان» التي بدأها قبل أسبوعين مع المنتج صادق الصبّاح. ثمّ ناقش الأسبوع الماضي دراما السيرة كظاهرة في العالم العربي، من خلال مسلسلي «الشحرورة»، و«في حضرة الغياب». ويكشف زافين أنه يبدأ حلقة الليلة من حيث أنهى الحلقة الماضية؛ «إذ أتابع عرض صور ورسائل لكوكب الشرق أم كلثوم، تكشف عن المرحلة الضائعة تاريخياً من حياتها المراهقة، ويحتفظ بها المهاجر المصري المقيم في أميركا أكرم ريحان».
ومع عرض حلقة «سيرة وانفتحت» الليلة، لا بد من الإشارة إلى أن دراما الإنترنت أو الـ«ويب دراما»، تحوّلت إلى ظاهرة تستحق التوقف عندها. وكانت البداية مع «شنكبوت»، ثمّ قدّمت lbc مسلسلاً مماثلاً بعنوان Beirut I Love You (أي لوف يو نوت). وها هي شهيّة mbc تفتح على تقديم مسلسل «كلاسيفايد» المؤلف من خمس حلقات، على موقعها الإلكتروني mbc.net/classified. وتدور أحداث العمل الذي أخرجه علي مصطفى، حول رحلة يخوضها أربعة أصدقاء مليئة بأجواء التشويق والمغامرة.

«سيرة وانفتحت» الليلة 21:30
على «المستقبل»