◄ تعرضت 16 قناة إخبارية (بينها «الجزيرة مباشر») أمس لحملات تفتيش مفاجئة من قبل جهاز الرقابة على المصنّفات الفنية للتأكد من حصول هذه المحطات على التراخيص القانونية للعمل في مصر. وقد اعتبر البعض هذه الحملة محاولة جديدة من الجهات المختصة لتقييد عمل الإعلام، خصوصاً القنوات الإخبارية. ويرى هؤلاء أن السلطات المصرية الحالية تسعى للحد من متابعة القنوات الإخبارية للأحداث الساخنة التي شهدتها مصر في الأيام القليلة الماضية. وكانت «الجزيرة مباشر» قد إضطرت لقطع البث من القاهرة بعد القبض على مهندس الإتصالات العامل في مكتبها. وقال مدير القناة أحمد زين إن «القوات التي اقتحمت مكاتبنا قدمت مبررات عدة أوّلها عدم حصولنا على ترخيص من «إتحاد الإذاعة والتلفزيون» والثاني أن أحد سكان المبنى الذي نشغله منزعج من وجودنا». أما المبرر الثالث فهو أن «أحد المحامين رفع دعوى ضدنا بتهمة إثارة الفتنة والبلبلة والدعوة للتظاهر». كذلك تعرّضت منى سلمان ــ أبرز الإعلاميات المصريات في القناة ــ مساء الخميس الماضي إلى هجوم من «بلطجية» سرقوا سيارتها من أمام «مدينة الإنتاج الإعلامي».
◄ يقام اليوم في مسجد الشرطة في القاهرة عزاء للأديب الراحل خيري شلبي الذي توفي صباح الجمعة الماضي عن عمر ناهز 73 عاماً، وسط توقعات بحضور عدد كبير من محبّي الكاتب الراحل من الأوساط الثقافية والفنية.

◄ جاء في موقع «النشرة» أن فريق عمل مسلسل «كيد النسا» رشّح النجمة المصرية عبلة كامل للمشاركة في الجزء الثاني من العمل، إلى جانب سميّة الخشاب وفيفي عبده.