◄ يعرض إبراهيم فضل الله في كتابه «علم النفس الأدبي ـــ مع نصوص تطبيقية» (دار الفارابي) مدارس التحليل النفسي الأدبي، واضعاً تحت مجهره نماذج من روايات عدة يدرسها ويحلّلها في ضوء علم النفس. صحيح أنّ كتاب الباحث اللبناني قد يهمّ فقط المختصين من طلاب وأساتذة في الأدب العربي، إلا أنّ عمله يمثّل خير معين للتوغّل أكثر في النصّ الإبداعي وفكّ رموزه والتقاط مفاتيحه لتشكيل صورة أشمل وأعمق عنه.
◄ على خطى غاندي، يأخذنا جين شارب. الباحث في «مؤسسة ألبرت أينشتاين» في بوسطن يرى أنّ النضال اللاعنفي يمنح المواطنين وسائل تمكّنهم من الحصول على حريتهم وحقوقهم والدفاع عنها ضد حكم ديكتاتوريين حاليين أو مستقبليين. هذا ما يقوله لنا في كتابه «المقاومة اللاعنفية ـــــ دراسات في النضال بوسائل اللاعنف» (توزيع مركز دراسات الوحدة العربية ـــــ ترجمة خالد دار عمر). في هذا الكتاب، يتوسّع المؤلف في الوسائل اللاعنفية الكفيلة باستعادة الحقوق المسلوبة، فيعرض «دور القوة في الكفاح اللاعنيف»، و«الانتفاضة والنضال بلا عنف» بوصفها وسيلة فعالة للعمل السياسي.

◄ «يمكن تسمية هذه الخطّة: فتح الإسلام. المقصود أن نطرح، نحن ورثة الميراث الإسلامي، على الإسلام أسئلتنا الفكرية والأخلاقية والسياسية، وأن يجيب عنها إجابات معقولة، لا تتوسّل السلطة حجّةً عقليةً». هكذا يعرّف ياسين الحاج صالح كتابه «أساطير الآخرين ــــ نقد الإسلام المعاصر ونقد نقده» (دار الساقي). الباحث والكاتب السوري يقدّم هنا فهماً تاريخياً للإسلام المعاصر النافي لتاريخيته، مظهراً إلى أي مدى ترتبط مشكلات الإسلام المعاصر ارتباطاً وثيقاً بمشكلات المسلمين المعاصرين الاجتماعية والسياسية، وإن كانت لا تختزل إليها
بالكامل.

◄ يواكب موريس أبو ناضر حركة التنوير في لبنان والعالم العربي خلال السنوات الأخيرة، ويطلّ على مجالات ثقافية متعددة، هاجسها التنوير والحداثة وما بعد الحداثة. كتابه «التنوير في إشكالاته ودلالاته» (الدار العربية للعلوم ناشرون) يضم مقالات وأبحاثاً تتعقّب حركة التنوير في كتابات الباحثين والمفكرين والفنانين أينما كانوا، سواء في مجال الفلسفة، أو الأدب، أو الاجتماع.

◄ بلغته السلسة والدقيقة التي اعتدناها في رواياته الأربع السابقة، يكتب ممدوح عزام في روايته «نساء الخيال» (دار أطلس) ما يشبه مونولوغاً سردياً لأستاذ مدرسة يُنقل من سلك التدريس إلى أرشيف مديرية التربية، حيث سيعثر على ملفات سرية لها علاقة بتقارير أمنية عن زملاء له، إضافة إلى فتاة أحبها سابقاً. بداية مشوقة يورِّط بها الروائي السوري القارئ، ويأخذه في رحلة متشعبة بين الماضي والحاضر، ومعرفة علاقات شخصياته ومصائرهم.