■ تحت عنوان «الشخص من الداخل» تقيم «غاليري أيام» (بيروت) المعرض البيروتي الأول لــأسماء فيومي (1943). ستعرض الرسامة السورية أعمالاً تجريدية تفسح مساحات ثرية لتعبيريات التشخيص التي تمنح شغلها بعداً واقعياً خاصاً. تجربة فيومي قائمة على نصف قرن من تجريدية المحترف السوري، ولكنها لم تتجاهل المضمون الإنساني في شغلها الذي تمتزج فيه التلقائية مع مذاقات غرافيكية وغنائية.


المعرض الذي يُفتتح مساء الجمعة 8 أيلول (سبتمبر) الحالي، يستمر حتى 15 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. للاستعلام: 70/535301 ـــــ www.ayyamgallery.com

■ في شريطه الوثائقي «ملاكي»، يقارب المخرج اللبناني خليل زعرور قضية مخطوفي الحرب الأهلية اللبنانية انطلاقاً من خيمة الاعتصام التي نصبتها أمهات المفقودين والمخطوفين في الحرب أمام مبنى الإسكوا في وسط بيروت. هذا الحيز الجغرافي سيمثّل معبراً إلى سرد خاص للأمهات ولانتظاراتهن. الشريط الذي جال على مهرجانات عربية عدة وشاهدناه منذ فترة في الصالات اللبنانية، رُشِّح لجائزة أفضل فيلم وثائقي في «مهرجان سالينا للفيلم الوثائقي» (جنوب إيطاليا) وسيعرض في 22 أيلول (سبتمبر)، يليه حوار مع المخرج اللبناني. كذلك سيُمنح جائزة «مؤسسة ليبان سينما» خلال ليلة تكريمية خاصة بالسينما اللبنانية ستُقام في 23 الحالي في «كازينو لبنان».

■ تزامناً مع معرضه «لي... مكان» الذي يستمر حتى الأول من تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، أعطى «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي ـــ بيروت) «كارت بلانش» للمصوّر فؤاد خوري كي يقترح برنامج عرض أفلام قصيرة أنجزها مصوّرون. وسيقدّم المركز أفلام الفنانين المختارة كل يوم أربعاء لمدة ثلاثة أسابيع. هكذا، يفتتح البرنامج فيلم روبرت فرانك Pull my daisy (1959 ـــ 28 دقيقة) يوم الأربعاء المقبل. يعكس العمل جيل «البيتنيك»، وهو مقتبس عن قصيدة بالعنوان نفسه كتبها روّاد تلك المدرسة أي آلن غينبسيرغ وجاك كيرواك، ونيل كاسادي. ويتخلّل البرنامج أيضاً عرض شريط خوري The wandering Myth في اليوم نفسه (2001ـــ 15 دقيقة). للاستعلام: 01/397018 ــــ www.beirutartcenter.org

■ وجّه «مسرح المدينة» في بيروت و«المسرح الوطني الجوّال السويدي» (ريكستياترن) دعوةً مفتوحة إلى الكاتبات المسرحيات من أجل تقديم أعمالهنّ للجنة مسابقة «جائزة إيتل عدنان للكتابة المسرحية النسائية لسنة 2011». وتهدف الجائزة إلى تعزيز الكتابة النسائية المسرحية العربية. أما آخر مهلة لتقديم الطلبات فهي 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011.
[email protected]

■ تقيم «لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في لبنان» حفل توقيع كتاب «البروتوكولات بين أرمينيا وتركيا: حقيقة أم خدعة» للكاتب هاروت صاصونيان. الاحتفال الذي يقام في الخامسة والنصف من مساء الجمعة 9 أيلول (سبتمبر) في قاعة «بيونيغ» (بناية شاغزويان، برج حمود، بيروت) يشارك فيه الوزير السابق ميشال إده والباحثة نورا أريسيان.
للاستعلام: 01/240170