للسينما نصيب من الموسم الرمضاني في العاصمة الأردنيّة، إلى جانب السهرات الفنيّة على اختلافها. وتبدو مسألة جذب الجمهور نحو السينما في رمضان ــــ بعيداً عن زحمة المسلسلات ــــ أمراً مهماً في مدينة يتزايد فيها الاهتمام بالفن السابع على نحو مفرح. يبدو الرهان واضحاً على إبعاد الشباب عن شاشة التلفزيون، وتوفير البديل الثقافي باختياراته المتعدّدة. في هذا الإطار، تنظّم «الهيئة الملكية للأفلام»، بالتعاون مع سفارات عربية مختلفة، تظاهرة «أسبوع الفيلم العربي» في عمان. تعرض الهيئة نماذج مختلفة من الإنتاجات السينمائية العربية الحديثة. على القائمة، ستة أفلام من الأردن ولبنان ومصر ودول المغرب العربي. افتتحت التظاهرة مساء السبت مع الفيلم الأردني «مدن ترانزيت» (2010)، من إخراج محمد الحشكي. يحكي الشريط قصّة ليلى (صبا مبارك)، ومحاولتها لترتيب حياتها بعد عودتها من الخارج، وصراعها لفهم التغييرات الحاصلة في مدينتها القديمة. كذلك عرض أمس الفيلم المصري «678» لمحمد دياب، ويتناول مسألة التحرش الجنسي في مصر. مساء اليوم، سيعرض الفيلم التونسي «آخر ديسمبر» (2010) للمخرج معز كمون، ثاني أعماله الروائية الطويلة بعد «كلمة رجال» (2004). يتناول الشريط مسألة عذرية الفتاة في المجتمع القروي، من خلال عائشة (هند الفاهم) التي يختفي صديقها ويتركها حاملاً بجنين وسط حالة من الارتباك. مساء غد يعرض الفيلم الجزائري «الساحة» (2010) للمخرج دحمان أوزيد، في عمل يعدّ أول فيلم غنائي جزائري. كوميديا ساخرة، تتناول ما يؤرّق الشباب الجزائري، من خلال سكان الحارة الشباب في مشاكلهم مع العمل والهجرة والحب، باستخدام الموسيقى من القوالب التقليدية إلى... الـ«هيب هوب».

ومن المغرب، يعرض شريط «الدار الكبيرة» للطيف لحلو (2010)، دراما عن رشيد وزوجته الفرنسية لورانس اللذين يقرران العودة من باريس والاستقرار في المغرب. يسرد العمل ما تتعرض له علاقة الزوجين من ضغوط ومشاكل. الفيلم يطرح قضية الزواج المختلط في المجتمع المغربي واختلاف الثقافات. ختام العروض يوم الخميس، سيكون للشريط اللبناني «رصاصة طايشة» (2010)، بحضور مخرجه جورج هاشم. يتناول الفيلم الحرب الأهلية اللبنانية من منظور مختلف، تدور أحداثها في بيروت 1976. البطلة نهى (نادين لبكي) لا تكنّ أي مشاعر لخطيبها، بل تحب شخصاً آخر. أمّا عائلتها فتنتظر موعد الزفاف المدبر على أمل إنقاذها من العنوسة.

«أسبوع الفيلم العربي»: 9:30 ليلاً، حتى 18 آب (أغسطس) الحالي. «الهيئة الملكية الأردنية للأفلام» (عمان/ الأردن). للاستعلام: 0096264642266