قد يختلف النقاد بشأن التقويم الأدبي لسلسلة «هاري بوتر» الشهيرة، إلا أنه لا يمكن أحداً أن ينكر الأثر الذي تركته مغامرات هاري السحرية في جيل بأكمله. لم تتوقّع الكاتبة البريطانية جاي كاي رولينغ كل هذا النجاح عندما أصدرت كتابها الأول «هاري بوتر وحجر الفيلسوف» في عام 1997. منذ ذلك الحين، توالت المراجعات والجوائز، وأصبح الكتاب اسماً متداولاً حول العالم وبين الأطفال. نشرت الكتاب الثاني والثالث عام 1999، وباعت حقوق العمل السينمائية لاستوديوات «وارنر بروذرز»، لتتوالى الأجزاء الأخرى واقتباساتها السينمائية.طرح الفيلم الأول «هاري بوتر وحجر الفيلسوف» في الصالات عام 2001، حاملاً توقيع المخرج الأميركي كريس كولومبوس، بعد محادثات أولية فاشلة مع ستيفن سبيلبيرغ. هاري (دانيال ردكليف) الذي يعلم أنه ساحر في الحادية عشرة من عمره، وأنّه نجا من هجوم اللورد فولدمورت الذي قتل والديه، يرسل إلى مدرسة «هوغوورتس» للسحر والشعوذة، ويبدأ بتلقي دروسه مع زملائه رون ويزلي (روبرت غرينت) وهيرميوني غرانجر (إيما واتسون)، إضافة إلى غيرهما من الشخصيات التي استمرت في باقي أجزاء السلسلة.
حقق الفيلم نجاحاً تجارياً هائلاً، وحفاوة نقدية اختلفت مع النقاد الأكثر جدية. صحيح أنّ السلسلة هوجمت من بعض الطوائف الدينية لتشجيعها «السحر»، ومن بعض النقاد الأدبيين لسطحيتها، لكن ذلك لم يؤثر على نجاحها في شيء. تواصلت الاقتباسات السينمائية مع استمرار الكتب في الصدور، وانتظر المشاهدون صغاراً وكباراً النسخ السينمائية، وأصبح أبطال الفيلم الصغار نجوماً سينمائيين.
بعد عشر سنوات على صدور الجزء الأول، تصل مغامرات هاري بوتر في الجزء الثامن والأخير «هاري بوتر ومقدسات الموت2» إلى نهايتها، محققةً إيرادات تجاوزت 92 مليون دولار في أول يوم عرض للفيلم في الولايات المتحدة وكندا، ليسجل رقماً قياسياً لمبيعات التذاكر في يوم واحد.
المغامرة الأخيرة تشهد رحلة هاري في محاولته النهائية للقضاء على اللورد فولدمورت الذي سيطر على مدرسة «هوغوورتس»، برفقه زملائه. وحتى الآن، يبدو أنّ الفيلم هو أكثر الاقتباسات التي حظيت بالمديح النقدي. أحد النقاد شبّه المشهد الافتتاحي بأحد أعمال بيرغمان. مع نهاية السلسلة السينمائية التي حققت أرباحاً هائلة تقترب من سبعة مليارات دولار، تبدو الساحة خالية من منافس مستقبلي. لا شك في أن اسم هاري بوتر ومغامراته السحرية حفرا مكانةً في التاريخ الأدبي المعاصر ـــ وإلى حد ما ـــ في السينما أيضاً.

«هاري بوتر ومقدسات الموت 2» في بيروت: صالات «غراند سينما» (01/209109)، و«أمبير» (01/616600)