◄ في «أفق الحوار في الفكر العربي المعاصر» («منشورات الاختلاف»، الجزائر و«دار الأمان»، الرباط و«الدار العربية للعلوم ناشرون»، بيروت)، يتناول محمد آيت حمو جملة من القضايا في الفكر العربي المعاصر على رأسها الحوار والاختلاف والتسامح والعقلانية والاجتهاد. ويولي الباحث المغربي أهمية كبيرة للحوار بوصفه الوسيلة المثلى القادرة على تحقيق «المجتمع المفتوح واستعادة الوجه المشرق للحضارة الإسلامية والعربية». ويدعو المؤلف إلى إرساء «إسلام عقلاني ومعتدل ومتسامح يرفع لواء الحوار». ينقسم الكتاب إلى فصلين كبيرين يعرضان لـ «الإسلام والتحديات الكبيرة» و«فضيلة الحوار بدل رذيلة الإقصاء».
◄ علم اجتماع الفنّ هو تخصّص تتقاطع فيه مقاربات متنوّعة مثل التاريخ الثقافي، والجماليات، وتاريخ الفنّ، وعلم النفس، وعلم الاجتماع. في «سوسيولوجيا الفنّ» («المنظمة العربية للترجمة»، توزيع «مركز دراسات الوحدة العربية» ـــــ تعريب حسين جواد قبيسي)، تسعى الباحثة الفرنسية ناتالي إينيك إلى إيجاد الخيط الرفيع بين هذه المقاربات، والتمييز بين القديم فيها الذي لم يتمكن من سبر العمق الفني، والجديد الذي هو أقلّ تأدلجاً، لكنّه غير معروف لدى غير المتخصصين. العمل يمثّل مرجعاً مختصراً ومفيداً للباحثين والطلاب العرب.

◄ «بنات البراري» (دار الريس) هن بنات الشرق اللواتي ما زلن عرضةً لممارسات القرون الوسطى. في عمل يمزج بين الواقع والمناخات السحرية، تحكي الروائية السورية مها حسن قصّة جرائم الشرف التي تودي بحياة النساء العربيات كل يوم. سلطانة، الصبية التي تعشق الحرية والبرية، تقع في الحبّ وتصبح بعدها ضحية جريمة الشرف، لكنّ لعنة دم الفتاة ستصبّ على القرية فتصبغ كل ما فيها باللون الأحمر.

◄ يندرج كتاب «الطاعون وبدع الطاعون ـــــ الحراك الاجتماعي في بلاد المغرب بين الفقيه والطبيب والأمير» (مركز دراسات الوحدة العربية) ضمن سلسلة أطروحات الدكتوراه. الباحث حسين بوجرّة يدرس ظاهرة الموت الجماعي التي تحوّلت من ظاهرة عامة خلال القرون الوسطى إلى ظاهرة طاعونية ابتداءً من القرن الرابع عشر. تكمن أهمية الكتاب في أنّه درس لظاهرة الطاعون وأسبابها ونتائجها في إطار الحراك السياسي والديني والطبي، حيث رصد الباحث التحوّل في مجال المعرفة الطبية والعلمية وفي الذهنيات على نحو عام.

◄ في ديوانه الجديد «السَّيل» الصادر عن «دار الساقي»، يعود سليم بركات إلى كتابة مطولة شعرية منجزة بلغة عالية وقادرة على الإمساك بالإيقاع والمعنى معاً. الشاعر السوري (الكردي الأصل) يتباهى مجدداً بقدراته اللغوية المرموقة في مجاراة البلاغة العربية، والتفوق عليها من خلال نص تحتل فيه جموع النساء حيّز المخاطبة الشعرية كلها، ويتحولن إلى نسخة مستجدة من «الجمهرات»، الديوان الذي صنع جزءاً أساسياً من حضور بركات في المشهد الشعري منذ السبعينيات.