■ عقدت «النقابة المغربية لمحترفي المسرح»، و«جمعية خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي»، و«منسقية الفرق المسرحية الوطنية» في المغرب، اجتماعاً في الرباط الأحد الماضي، لمناقشة توقيع وزارتي الثقافة والمال قراراً خاصاً بالدعم المسرحي، من دون استشارة مهنيّي القطاع.
واحتجاجاً على نهج وزير الثقافة الحالي بنسالم حميش، قرّرت الجهات الثلاث مقاطعة الدعم المسرحي لموسم 2011/2012، إضافةً إلى الدورة الثالثة عشرة من «المهرجان الوطني للمسرح» في مكناس، الذي ينطلق اليوم.
(البيان كاملاً على موقع «الأخبار»)

■ أعمال لـمازن كرباج، وجان مارك نحاس، ولميا زيادة، وزينة الخليل، وتغريد درغوث، ومحمد سعيد بعلبكي، تنتظرنا في معرض «الولادة الجديدة» الذي تفتتحه «سوليدير» عند السادسة من مساء اليوم. يستضيف «مركز بيروت للمعارض» 49 فناناً وفنانة يمثلون شريحة مهمة من الفنّانين المعاصرين في لبنان الذين نشطوا خلال العقد الماضي. نسّقت جانين معماري المعرض الذي يفتح أبوابه حتى 24 تموز (يوليو) المقبل، بالتعاون مع الأمينة العامة للمتاحف الفرنسية السيدة دانيال جيرودي، وتتخلله سلسلة من المحاضرات والطاولات المستديرة، يشارك فيها الجمهور، إضافةً إلى تنظيم زيارات للطلاب. للاستعلام: 01/962000

■ ليلة كاملة من الوثائقيات الدنماركيّة، تحتضنها «جمعية أمم للتوثيق والأبحاث»، وذلك ضمن أنشطة الأسبوع الثقافي الذي تنظّمه «السفارة الدنماركية» في لبنان حتى 18 حزيران (يونيو) الحالي. تنطلق العروض عند السادسة من مساء غد، في «الهنغار» (الغبيري ـــــ ضاحية بيروت الجنوبية). للاستعلام: 01/273881

■ تستضيف حانة e.m.chill (مار مخايل) عند الثامنة والنصف من مساء اليوم أمسية شعرية تجمع شعراء لبنانيين من أجيال مختلفة هم سوزان موسى، وجيسيكا خزريك، ويوسف بزي، ويحيى جابر، وجوزيف عيساوي، وعلي مطر، وفيديل سبيتي، وسمعان خوام، وفادي ناصر الدين... وسيعود ريع الأمسية لنشر مجموعة شعرية تضم القصائد التي سيلقيها الشعراء خلال السهرة.
للاستعلام: 01/565313

■ تحت عنوان «جذور السيرورة الثورية في المنطقة العربية وآفاقها»، يشارك الباحث والأكاديمي جيلبير الأشقر (الصورة) في ندوة دعا إليها «مركز مهدي عامل الثقافي»، و«المنتدى الاشتراكي». اللقاء عند السابعة من مساء غد الخميس في «قصر الأونيسكو».

■ ضمن برنامجه لشهر حزيران، يستضيف «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» عرضاً لشريط «غزّة... غزّة» للمخرج الفلسطيني ناجي سمعان.
يقدّم اللقاء ويديره الكاتب والصحافي نديم جرجورة، عند السادسة من مساء بعد غد الجمعة، في «قصر الأونيسكو».
للاستعلام: 01/815519

■ شغل المسرح الملتزم بالقضايا الاجتماعية الكثير من الفنانين والمنظّرين والنقاد. يناقش استديو «زقاق» (العدليّة ـــــ بيروت) هذا الموضوع المشوّق، ضمن سلسلة محاضرات نظرية وتطبيقية تحت عنوان «المسرح الملتزم اجتماعياً، نقد واستياء». تنطلق المحاضرات غداً وتستمرّ حتى 25 حزيران (يونيو) الحالي، بإدارة المسرحيّة الألمانية بيريت شوك.
للاستعلام: 03/855943