ما الذي بقي للسينما هذا العام؟ كلّما أقفل «مهرجان كان» أبوابه، برز دوماً السؤال نفسه. قد تبدو التطلعات إلى ما بقي من أفلام جديدة مرتقبة هذا العام ضيّقة. المهرجان الفرنسي العريق، كان كالوحش الذي التهم الكمية الكبرى من الأسماء البارزة هذا العام. رغم ذلك، تبقى المنافسة على أشدّها بين المهرجانات، بحثاً عن استقطاب أهمّ الأعمال الجديدة... العيون متجهة الآن نحو مهرجانات «البندقية»، و«تورنتو»، و«نيويورك». «مهرجان البندقية السينمائي» (فينيسيا) لم يعلن بعد برنامجه الرسمي، لكنَّه كشف عن بعض الأسماء المهمة المشاركة في دورته الـ68، بين 31 آب (أغسطس)، و10 أيلول (سبتمبر).المخرج البولندي الجدلي رومان بولانسكي، حجز مقعده باكراً، مع شريطه المرتقب «مجزرة» Carnage المقتبس عن مسرحية «إله المجزرة» (2007) للكاتبة الفرنسية ياسمينة رضا. هذه المرة، يعود بولانسكي إلى عالم الكوميديا مبتعداً عن العنف، في حبكة تدور حول دعوة صلح بادر بها أهل صبي، تجاه أهل طفل متنمر ضربه... ثمّ تأخذ هذه الدعوة أبعاداً أخرى مع مرور الوقت. جودي فوستر وكايت وينسلت تلعبان دور البطولة، إلى جانب كل من جون سي رايلي، وكريستوف والتز.
المخرج الروسي المتمرس ألكسندر سوخوروف سيشارك في شريطه المرتقب «فاوست» وهو الجزء الرابع والأخير من رباعيته السينمائية «رجال في السلطة»، بعد «مولوخ» و«تاوروس» و«الشمس». السينما الأميركية ستكون مشاركة بقوة أيضاً على ما يبدو. الأميركي تود سولوندز سيشارك بشريط «الحصان الغامق»، ودايفيد كروننبرغ بشريط «منهجية خطيرة». فيغو مورتينسون يؤدي دور البطولة هنا، إلى جانب مايكل فاسبيندر وكيارا نايتلي. ستيفن سودربرغ، وستيفن سبيلبرغ، من الضيوف المرتقبين أيضاً. الأول أصدر عملين هذا العام هما «عدوى»، وHaywire، من المرجّح أن يشارك أحدهما في تشكيلة «البندقية». وسبيلبرغ بدوره أنجز عملين هماWar Horse و«مغامرات تن تن»، لم يعرف بعد أيهما سيشارك.
بعيداً عن الأسماء الأميركية، يبدو أنّ هناك إعادة إنتاج لفيلم «الاحتقار» للمعلم جان لوك غودار، من توقيع الفرنسي فيليب غاريل. سيحمل الشريط عنوان «صيف حار وحارق» A Burning Hot Summer، وستؤدي بطولته الإيطالية مونيكا بيلوتشي. السينمائي التركي الألماني فاتح آكين سيشارك بوثائقي عن العولمة بعنوان «نفايات في جنة عدن». ومن المرجح أن نشاهد مشاركة أسماء مثل الفرنسي لوك بوسون، والبريطاني ستيف مكوين.
تجدر الإشارة إلى أنّ الأميركي دارين آرونوفسكي سيرأس لجنة تحكيم المهرجان. وسيكرّم «البندقيّة» هذا العام السينمائي الإيطالي ماركو بيلوتشيو بـ«أسد ذهبي» عن مجمل أعماله.