■ عمّم نبيل راشد، مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في شركة «سوليدير»، التوضيح الآتي: «توضيحاً للالتباس الذي يتكرر دائماً من قبل الصحافة، بين مجمع البيال (Biel) وواجهة بيروت البحرية الجديدةBeirut New Waterfront، نلفت الانتباه الى أن نشاطاتنا تجري أحياناً في مجمع البيال، و أحياناً أخرى على واجهة بيروت البحرية الجديدة. فالرجاء التدقيق في تحديد الموقعين عند التغطية الإعلامية لهذه النشاطات، وتحاشي الخلط الحاصل بينهما. وعلى سبيل المثال حفلة شاكيرا الفنية جرت (أول من) أمس على واجهة بيروت البحرية الجديدة، وليست في مجمع البيال الذي لا يستطيع احتواء هذا العدد الكبير من المشاهدين».
■ أعلنت «الجامعة الأميركية في بيروت»، أسماء ستّ شخصيات ستمنحها الدكتوراه الفخريّة لهذا العام، بينها الموسيقي اللبناني مرسيل خليفة، تقديراً «لسعيه من أجل إحياء إرث الموسيقى العربيّة في بلاده». كما تمنح الجامعة الدكتوراه الفخرية للصحافي الأميركي اللبناني أنطوني شديد، والحائز مرّتين جائزة بوليتزر. وستمنح الشهادات لأصحابها في 25 حزيران (يونيو) المقبل، بالتزامن مع تخريج دفعة هذا العام من طلاب «الجامعة الأميركية».

■ عقد فادي غزّاوي (الصورة) يوم الاثنين 23 أيار (مايو)، مؤتمراً صحافياً لانتقاد تغطية الصحافة اللبنانية المكتوبة لحفلات الفنانين الشباب المشاركين في «مهرجان بيروت للموسيقى والفن» الذي يشرف عليه. طريقة فادي المسرحية (رمي الصحف في القمامة، «الأخبار»، الثلاثاء 24 أيار/ مايو 2011) أثارت يومذاك حفيظة بعض الزملاء، ما اضطر ادارة المهرجان الى الاعتذار بكل روح رياضيّة، عن أيّ اساءة «صدرت عن غير قصد من قبلنا خلال المؤتمر بحق الصحافة التي نجل ونحترم». وتجدر الاشارة إلى أن غضب مدير الـ BMAF كان نابعاً من غيرته على الفنانين الشباب، وأن هذا النوع من «البرفورمنس» مألوف ومقبول في التقاليد الديموقراطيّة، ولا يعتبر إساءة متعمّدة.

■ استكمالاً للنداء الذي وجهه بعض السينمائيين السوريين إلى زملائهم في العالم وجمع مئات التواقيع لسينمائيين عالميين، أصدرت مجموعة من الكتاب السوريين بياناً أعربت فيه عن تأييدها لما ورد في بيان السينمائيين، وأعلنت أنّها تعيد توجيهه إلى كل كتاب العالم، داعيةً إياهم الى التوقيع عليه. وجدد الموقعون القول بأنّ «إصلاحاً لا ينطلق الآن من كفّ يد الأجهزة الأمنية عن عيش المواطنين (...) وإغلاق صفحة السجن السياسي إلى الأبد، هو إصلاح موؤود».

■ مساء غد، يحيي كريستوف حفلة على خشبة الـ«ميوزكهول» (ستاركو). هذه المرة الأولى التي يزور فيها صاحب «ألين» بيروت، رغم تمتُّعه بشهرة لا بأس بها في أوساط الجمهور الللبناني. عاصر المغني الفرنسي الشهير عمالقةً مثل سيرج غينسبور، وجون لينون، وعاد ليطلق عام 2008 ألبومه التاسع، وسيغني مقتطفات منه في حفلة الغد. للاستعلام: 01/999666

■ لأنّ العنف الأسري قد يصل حد القتل، دعت جمعيّة «كفى» إلى تظاهرة تضامنية تحت شعار «من أجل تحقيق العدالة للنساء». يقام التجمّع عند الحادية عشرة من صباح الغد أمام وزارة الداخلية في منطقة الصنائع، للإنطلاق في مسيرة نحو ساحة رياض الصلح في وسط بيروت. وتطالب التظاهرة بتجريم العنف الأسري وإقرار مشروع قانون لحماية النساء منه. للإستعلام: 01/392220