دمشق | الدراما السورية في مأزق هذا الموسم. أخبار ترد عن حصار ستفرضه الفضائيات على مسلسلات الشام، وانشقاقات بين صفوف الفنانين بسبب المواقف المتباينة من التظاهرات الشعبية. وأخيراً، جاء بيان المنتجين السوريين الذين قاطعوا الممثّلين الموقّعين على بيان درعا الشهير لتتخذ الحرب منحى آخر مهددةً بقطع الأرزاق.
ورغم محاولات لمّ شمل صنّاع الدراما السورية، إلا أنّ الحال تزداد سوءاً. ومن بين تلك المحاولات مبادرة قام بها رئيس حركة «فلسطين حرة» ياسر قشلق، إذ جمع الأسبوع الماضي عدداً من نجوم الدراما السورية بغية إجراء حوار وطني. إلا أن الجلسة التي أقيمت في أحد فنادق دمشق، لم تؤدّ إلى المصالحة بل انقلبت جدالاً و... صراخاً! وقد بدأت أجواء التوتر عندما اعترضت مي سكاف على كلمة قشلق الذي رأى أنّ الثورة المصرية مجرد انقلاب. وكانت نهاية هذا اللقاء مرافعة نارية قدّمتها سكاف أمام وسائل الإعلام قبل أن تغادر القاعة.
تصريح الممثلة السورية انتشر منذ أيام على موقع «يوتيوب» بعنوان «تصريح مي سكاف حول الحوار الوطني السوري للفنانيين». وفي هذا الشريط، ظهرت الممثلة، بالقرب من المخرج والمنتج نجدت أنزور الذي قاد بيان المقاطعة، وهي تصرخ بحرقة قائلة: «أنا تركت المهنة لك يا أستاذ (مشيرة إلى أنزور)». ثم تخاطب الصحافيين الذين يقفون أمامها، فتقول: «هذا الرجل وقّع على بيان يطلب إيقافي عن العمل بسبب نداء إنساني. 12 شركة إنتاج تطالب بمقاطعتنا. أنا وطنية».
وحالما انتشر المقطع على المواقع الإلكترونية، رُوِّج خبر عن استبعاد أنزور سكاف عن أحد أعماله تنفيذاً لبنود بيان مقاطعة فناني نداء درعا. لكن في حديث إلى «الأخبار»، نفت الفنانة أن يكون أنزور قد استبعدها، مضيفةً ليس هناك مسلسل يجمعها به هذا الموسم. وشرحت أنّها شاركت في الحوار بنيّة المصالحة «وتحدثت أمام وسائل الإعلام عن المقاطعة التي دعت إليها شركات الإنتاج السورية بوجود نجدت أنزور الذي كانت ردة فعله راقية، بغضّ النظر عن موقفه الذي أرفضه». وبعد هذه الحادثة، سارع مرتادو «فايسبوك» إلى تأسيس «صفحة دعم الفنانة مي سكاف».
وحين اتصلت «الأخبار» بنجدت أنزور، أعرب المخرج السوري عن غضبه واستيائه من المقالات المنشورة في «الأخبار» وخصوصاً ما يتعلّق به وبمصطفى الخاني. أما عن بيان مقاطعة الفنانين، فاكتفى بالقول: «البيان واضح» ثم أنهى المكالمة قائلاً: «لا أريد أن أجري معكم أي لقاء. كل ما تكتبونه يعبّر عن رأيكم الشخصي ولا علاقة لي به».



بطلة الأدوار الصعبة

حققت سكاف حضوراً مختلفاً منذ ظهورها في مسلسل «العبابيد» (1996)، وصنعت لنفسها مكانة لا تتأثر حتى لو طال غيابها. بل لُقِّبت ببطلة الأدوار الصعبة، وظلت مقلّة في أعمالها التلفزيونية. وفي هذا الموسم، تُطلّ في مسلسل «المنعطف» لماهر الدروبي وعبد الغني. كذلك تستعد لأداء شخصية هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان في مسلسل «الفاروق» الذي كتب نصّه وليد سيف ويخرجه حاتم علي... وهنا تلفت سكاف إلى أنّ أهم شركات الإنتاج والمخرجين لم يؤيدوا بيان مقاطعة الفنانين الذين وقّعوا على بيان درعا مثل حاتم علي وهيثم حقي. مع ذلك، يبدو واضحاً أن حرب لقمة العيش ورقة قد يلجأ إليها منتجو الدراما السورية.