أرشيف تلفزيون لبنان يعود مجدداً إلى الواجهة. لكن هذه المرّة ليس بسبب الجدل الدائر حول بيع أجزاء منه إلى محطات أخرى، بل لمناسبة إطلاق حملة جمع الأموال لاستكمال عمليّة ترميمه. منذ نحو سنتين، تسعى «مؤسسة سينما لبنان» إلى إنقاذ هذا التراث الثمين، عبر ترميم أرشيف يمثّل ذاكرة اللبنانيين ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك بتمويل من وزارة الخارجيّة الفرنسيّة ضمن برنامج Plan images Archives.
حالة الأرشيف «مزرية» بحسب إيميه بولس، رئيسة «مؤسسة سينما لبنان» المعنيّة بتطوير صناعة السينما، والعمل على ترميم أرشيف تلفزيون لبنان. عندما دخلت بولس غرفة الأرشيف، كانت الأشرطة موزّعة بين الرفوف ومرميّة على الأرض. رائحة العفن تنبعث من الغرفة التي ترشح منها الرطوبة، وآثار الحرب واضحة على الأشرطة. هذا المشهد، كما حال الأرشيف، يمكن رؤيته في فيلم لارا سابا «ذكريات مبعثرة» Shuttered memories الذي تعرضه المؤسسة مساء اليوم، في محاولة لجمع التبرّعات لاستكمال مشروع ترميم أرشيف إحدى أقدم المحطات التلفزيونيّة في المنطقة.
منذ 2009، نجحت المؤسّسة في ترميم 100 ساعة من أصل 4000 من الأرشيف، تمتد من الستينيات إلى بداية الثمانينيات تقريباً. اختارت منها لارا سابا، مخرجة «بالعربي»، ما يُظهر المجتمع اللبناني ووجه لبنان في تلك الفترة لتكوّن فيلمها. تجمع في الفيلم بين مقاطع من مقابلات سياسيّة، حفلات، برامج رياضيّة وشخصيات زارت لبنان... وإن كانت بعض الأشرطة قد أُنقذت، فإن تلك التي تعود إلى أوائل الستينيات قد لفظت أنفاسها الأخيرة، كما تخبرنا إيميه بولس. وتخشى رئيسة «مؤسسة سينما لبنان» من المصير ذاته للعديد من الأشرطة الأخرى، إذا لم تُرَمَّم وتُحفَظ على نحو ملائم في أسرع وقت.
ما قامت به المؤسّسة يثبت أنّ ترميم الأرشيف، بوجود الأموال اللازمة، يمكن أن يحصل في لبنان؛ إذ إنّ نقلها إلى الخارج سيعرّضها حتماً للسرقة. لكن بعيداً عمّا تحاول المؤسسة اليوم جمعه لاستكمال عملها، ترى بولس أنّ الوسيلة الأجدى للمضيّ في عملية الترميم هي أن تحاول الدولة توفير الأموال اللازمة للمشروع من المنظّمات الدوليّة الكبرى، وإلا فإن العمل سيبقى مهدداً. وتدعو المؤسسة، التي عمدت إلى رقمنة ما رمّمته لحفظه بنحو أفضل، وزير الإعلام إلى صياغة قانون يتيح للمهتمين بهذا الأرشيف العودة إليه على الإنترنت، من خلال شروط وضوابط معيّنة طبعاً.
«ذكريات مبعثرة»: 5:00 مساء اليوم ـــ «أوديتوريوم برنار فتّال» (سن الفيل، جسر الواطي) ـــ fondationlibancinema.org