في عام 2009، حلّ عازف الكمان اللبناني المغترب جوليان عزقول ضيفاً على «مهرجان البستان» إلى جانب والده عازف الغيتار الكلاسيكي جاد عزقول. يومها قدّم الثنائي أعمالاً جمعت آلتيْهما، جرى اختيارها من الريبرتوار الكلاسيكي خصوصاً، إضافة إلى أخرى من خارجه.مساء الجمعة المقبل، يعود جوليان عزقول إلى بيروت، وهذه المرة في إطار مختلف. الأمسية المرتقبة مستقلة، وهي من تنظيم المعهد الوطني العالي للموسيقى، يجتمع فيها عزقول بالأوركسترا الوطنية الفلهارمونية لأداء الكونشرتو الأول للكمان، للمؤلف الروسي الكبير سرغي بروكوفييف (1891 ــــ 1953).
في الأمسية أيضاً، عملان للأوركسترا. الأول هو أشهر ما كتب المؤلف النروجي إدوارد غريغ (1843 ــــ 1907)، ونقصد المتتالية الأوركسترالية (رقم 2) المستخرَجة من الموسيقى التي وضعها لمسرحية إسن الشهيرةPeer Gynt. أما الثاني فهو من الفئة ذاتها، ويتمتع أيضاً بشهرة موازية لعمل غريغ. إنه L’Arlésienne (المتتالية رقم 2) للمؤلف الفرنسي جورج بيزيه (1838 ــــ 1875). وتجدر الإشارة إلى أنّ المايسترو البولوني المقيم في لبنان فويجك تشبّيل، سيتولى قيادة الأوركسترا في هذه الأمسية، وهو من الذين يقودون فرقتنا منذ سنوات (إلى جانب هاروت فازليان ووليد غلميّة خصوصاً).
نعود إلى نواة برنامج الأمسية الكلاسيكية هذه، أي الكونشرتو الأول للكمان لبروكوفييف مع العازف الشاب جوليان عزقول (1988). كتب المؤلف الروسي هذا الكونشرتو خلال الحرب العالمية الأولى، واعتمد فيه الشكل الكلاسيكي المعروف (ثلاث حركات)، لكن مع تعديل جوهري في توالي سرعات الإيقاع، أي «بطيء/ سريع/ بطيء»، بدلاً من «سريع/ بطيء/ سريع». من جهة ثانية، ورغم النفس الحديث في التأليف، فإن هذا الكونشرتو مليء بالجمل اللحنية الجميلة والبسيطة. هكذا تلقفه عازفو الكمان الكلاسيكيون، وبات من أشهر الأعمال في فئته في القرن العشرين. وأبرز من سجّله، المؤدّي الأسطوري السوفياتي دافيد أويستراخ، صديق بروكوفييف وأبرع مَن قدّموا أعماله.
بعد غد إذاً، سنسمع بروكوفييف في بيروت بتوقيع لبناني مزدوج من الأوركسترا الفلهارمونية وجوليان عزقول. وتجدر الإشارة إلى أن الأخير يتابع تعمقه في آلة الكمان في بريطانيا (King’s College)، ويمثّل أداؤه هذا الكونشرتو خطوة مهمة في مسيرته المهنية.

أمسية للكمان والأوركسترا: 8:300 مساء الجمعة 15 نيسان (أبريل) ــــ كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين. للاستعلام: 01/500996