■ بعد شريطيها القصيرين «الخبز» (2001) و«الرقصة الأبدية» (2004)، تستعدّ هيام عباس لتصوير باكورتها الروائية الطويلة. عن قصة لـعلاء حليحل، أنجزت الممثلة الفلسطينية سيناريو شاركها في كتابته كلّ من حليحل، ونادين نعوس، على أن يبدأ التصوير خلال الخريف المقبل في حيفا. الشريط المرتقب يحمل عنوان «الميراث»، وسيؤدي بطولته إلى جانب عباس، الممثلة الفرنسية من أصول مغاربية حفصية حرزي، والممثل الفلسطيني مكرم خوري. يتناول الفيلم مأساة عائلة فلسطينية تتجاذبها الخلافات، في قرية على تخوم الحدود اللبنانية أثناء حرب تموز 2006.
■ استعداداً للنسخة الثانية من مهرجان «بيروت متحركة»، تنظّم «جمعية متروبوليس» ومجلة «السمندل» ورشة عمل للهواة تحت عنوان «من الكومكس إلى التحريك». سيقود الورشة رسام الكومكس ألكس بلدي، ومخرجة الأفلام التجريبية إيزابيل نُزهة، على أن ينتج منها فيلم قصير بتوقيع جماعي. يمكن الراغبين في المشاركة إرسال طلبهم في مهلة أقصاها 10 نيسان (أبريل) الحالي. [email protected]

■ بعد أكثر من عقدين على انطلاقتها السينمائية، كشفت بينيلوبي كروز عن نجمة خاصة بها على «رصيف الشهرة» في هوليوود أخيراً. بطلة بيدرو ألمودوفار الأثيرة، لفتت الأنظار من خلال أدائها لبعضٍ من أجمل الأدوار النسائية في تاريخ السينما، مثل رايموندا في «فولفر» (2006) لألمودوفار، وماريا إيلينا، الفنانة ذات النزعات الانتحارية في «فيكي كريستينا برشلونا» (2008) لوودي ألن. ومن المنتظر أن تعود الممثلة الإسبانية إلى الشاشة الشهر المقبل، في جزء جديد من سلسلة «قراصنة الكاريبي»، إلى جانب جوني ديب.

■ أفرج رومان بولانسكي عن صور من كواليس شريطه الجديد. السينمائي الأميركي الذي شغل العالم السنة الماضية بقضية اعتقاله في سويسرا، يضع اللمسات الأخيرة على فيلمه المرتقب «مجزرة». وبدا صاحب «عازف البيانو» في الصور النادرة وهو يدير فريقاً من الممثلين البارزين على رأسهم جودي فوستر، وكايت وينسلت... العمل مأخوذ عن مسرحية للفرنسية ياسمينا رضا، ومن المتوقّع أن يصل إلى الصالات العالمية مطلع عام 2012.

■ للسنة الثالثة على التوالي، سيحتضن درج مار نقولا (الجميزة ـــــ بيروت) عروضاً سينمائية في الهواء الطلق. هذا ما يعدنا به «مهرجان كابريولي الدولي» الذي يخصص عروضه للأفلام القصيرة العربية والأوروبية. ستتناول الأفلام لهذا العام تيمة المساحات العامة، ومن المتوقع أن تنطلق التظاهرة في 27 أيار (مايو) المقبل، وتستمرّ ثلاثة أيام.
www.cabrioletfilmfestival.com

■ بعد وقت طويل أمضاه في إنجاز أفلامه الملحمية الضخمة، يفكّر ريدلي سكوت في أخذ استراحة محارب. السينمائي البريطاني الشهير سيتوجّه صوب السيرة الذاتية، ليروي قصّة جيرترود بيل (1868 ـــــ 1926) الأديبة والباحثة والسياسية والجاسوسة البريطانية. عملت بيل في العراق مستشارة للمندوب السامي البريطاني بيرسي كوكس في عشرينيات القرن الماضي، لهذا تبدو اسماً مغرياً لهوليوود اليوم. لكنّ صاحب «مملكة السماء» سيواجه منافسةً شرسة، وخصوصاً أن السينمائي الألماني فيرنر هرتزوغ، أعلن انتهاءه من كتابة فيلم عن حياة بيل أيضاً!