■ أعلنت «أكاديمية بيستويا الإيطالية» فوز الشاعر المغربي محمد بنيس بجائزة «تشيبّو» العالمية للآداب في دورتها الخامسة والخمسين، عن كتابه «البحر المتوسط والكلمة» وديوان «هبة الفراغ» المنشورين باللغة الإيطالية. وكان صاحب «نوبل» البيروفي ماريو بارغاس يوسا قد حاز الجائزة نفسها عام 2009.
■ بعد سلسلة اعتصامات خلال الأسابيع الأخيرة، نظّمت «تنسيقيّة وجمعيّة خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي» في المغرب، وقفة احتجاجية جديدة أمس، أمام مقر وزارة الثقافة في الرباط. وبحسب بيان أصدرته الجمعيّة، يأتي هذا التحرك لرفض «التهميش والإقصاء المُمنهج» لهؤلاء المتخرّجين، وللتنديد بالأسلوب «اللامسؤول الذي تنتهجه وزارة الثقافة في التعامل مع مطالب هذه الفئة، وسياسة شد الحبل، وتبخيس قيمتها وكفاءتها».

■ من رواية علويّة صبح «دنيا»، استلهمت داليا خميسي تيمة معرضها الجديد «مُجَزَّأة» Fragmented. مجموعة صور فوتوغرافية تستعيد فيها خميسي خيبات بطلات الرواية، وآلامهنّ، وثقل نظرة الرجال على أجسادهنّ. محترف Fanfreluche (مار مخايل/ النهر ـــ بيروت)، يعرض أعمال المصوّرة اللبنانية حتى 31 أيار (مايو) المقبل.
للاستعلام: 01/443517

■ على برنامج حفلة خالد الهبر المقبلة، مجموعة من أغانيه القديمة والجديدة، يقدّمها بتوزيع جديد لريان الهبر. اللقاء مساء 4 و6 نيسان (أبريل) الجاري، في «نادي موجو» (الحمراء ـــ بيروت). يرافق صاحب «غنيّة عاطفيّة» فرقة مؤلفة من ريان الهبر (كيبوردز)، وجورج قسيس (بيانو)، وفؤاد عفرا (درامز)، وسلمان بعلبكي (إيقاع)، جوليو عيد (باص)، وغسان سحاب (قانون)، وباسل رجوب (ساكسوفون)، إضافةً إلى فرح نخول وجورج نعمة (كورس).
للاستعلام: 70/796279

■ في مناسبة مرور نصف قرن على غياب الشاعر شبلي الملاط (1875 ــ 1961)، ينظّم «مركز التراث اللبناني» في «الجامعة اللبنانية الأميركية» معرضاً لصحفه ومؤلفاته ومخطوطاته. يفتتح مدير المركز الشاعر هنري زغيب المعرض عند السادسة والنصف مساء 4 الجاري، على أن يستمرّ حتى 21 منه. تتخلل حفلة الافتتاح ندوة يتحدث فيها إدمون رزق، وعبد اللطيف فاخوري، وسمير محمد كبريت، وهيام ملاط. للاستعلام: 01/786464

■ قرر الروائي المصري محمد البساطي تأجيل مشاريعه الروائية حالياً، بحسب ما نقلت عنه صحيفة «اليوم السابع». وقال صاحب صخب البحيرة إنّ أحداث ثورة «25 يناير» جعلته «في حالة ترقب دائم، يصعب معها الكتابة. فتجربة الثورة المصرية شديدة الثراء، وتستحق المتابعة والتسجيل». وأضاف البساطي إن الثورة أدت إلى إلغائه عدداً من الأفكار الروائية التي كان يبحث فيها قبلها.

■ تحيةً إلى محمد البوعزيزي الشعلة الأولى في ثورة الشعوب العربية، وجّهتها التشكيلية اللبنانية سهى صباغ ضمن سلسلة لوحات تتوقف عند تجربة بائع الخضر الذي أحرق نفسه، فأشعل المنطقة بأكملها. تفتتح صباغ معرضها عند السادسة من مساء الأربعاء 6 نيسان الجاري، في «دار الندوة» (الحمراء)، ويستمرّ حتى 16 منه.
للاستعلام: 01/341244