أصدرت مجموعة من الكتّاب والمثقفين والأكاديميين والحقوقيين والصحافيين العرب بياناً تضامنياً مع الشعب البحريني. واستنكر الموقّعون تدخل قوات درع الجزيرة في مجلس التعاون الخليجي، في الشأن الداخلي البحريني، باعتباره احتلالاً أجنبياً مماثلاً للغزو الذي شنه النظام العراقي السابق على دولة الكويت عام 1990.
وشدّد البيان على رفض «أي عبث خارجي من شأنه الإيحاء بأنّ نضال الشعب البحراني هو نضال طائفة دون غيرها من طوائف المجتمع»، داعياً الأمم المتحدة إلى الضغط على منظمة مجلس التعاون لسحب قوات درع الجزيرة فوراً من البحرين، «إذ إن وجودها يسهم في تقوية النظام البحريني الحاكم ويضاعف من قدرته على قمع ثورة الشعب البحريني السلمية، ومواصلة ارتكاب المجازر بحقّ
المدنيين».
وذكّر الموقعون «بالمجزرة الوحشية التي يندى لها الجبين البشري التي نفذها الجيش البحريني في 18 شباط (فبراير) في ساحة اللؤلؤة»، معترفين بحقّ المعارضة البحرينية بمقاومة ما اعتبرته احتلالاً، وطرد قوات درع الجزيرة من أراضيها.
ورأى البيان أنّ ثورة الشعب البحريني مثّلت جميع الأطياف والشرائح، «لذا، فإنّ محاولة النظام ووسائل الإعلام الرسمية الحليفة له تزييف الحقائق وإسباغ بعد طائفي عليها، يعدّ محاولة مفضوحة ومثيرة للسخرية وتكاد لا تختلف عن التهم التي يوجهها الديكتاتوريون العرب للشعوب العربية التواقة إلى فضاء الحرية وإلى إقامة أنظمة ديموقراطية عصرية.
وإذ حيّا الموقعون على البيان «الشعب البحريني وإصراره العظيم على طموحه الشرعي في الحرية والعدالة والديموقراطية»، و«الشباب البحريني الثائر»، أهابوا بجميع «أحرار العالم مساندته في سبيل تشييد ديموقراطية حقيقية غير مزيفة، وتسييد دولة المؤسسات القانونية». كذلك ناشدوا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان الدولية «للضغط على السلطات البحرينية لوقف الاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال وقوات الأمن البحرينية وعصابات البلطجية التابعة لها». وذكر البيان في النهاية بأنّ نضال الشعب البحريني «جزء لا يتجزأ من نضال الشعوب العربية لنيل الحقوق الديموقراطية، ومقارعة أنظمة ديكتاتورية قد حانت ساعة انهيارها أمام إرادة الشعوب».



إسماعيل دبارة (صحافي/ تونس)؛ نوري الجراح (شاعر سوري/ لندن)، محمد الأمين (شاعر عراقي/ هولندا)؛ عدنية شبلي (إعلامية يمنية/ صنعاء)؛ شعلان شريف (كاتب عراقي/ أمستردام)؛ ليلى الزيتوني (شاعرة/ تونس)؛ موفق السواد (شاعر عراقي/ أمستردام)؛ بلقيس حميد حسن (شاعرة/ العراق).
للتوقيع على البيان
[email protected]