القاهرة ــ أكثر المتفائلين بأفلام المهرجانات في مصر لم يكن يتوقع أن يشهد شهر كانون الثاني (يناير) الجاري عرض فيلمين دفعةً واحدةً هما «الشوق» الذي بدأ عرضه في الخامس من الجاري، و«ميكروفون» الذي سينزل إلى الصالات بعد غد، وكلاهما حظي بحملة دعائية قوية من شركتي الإنتاج «أرابيكا موفيز» و«فيلم كلينك»، ومعهما الشركة الموزعة «العربية للإنتاج والتوزيع» الوحيدة التي تتحمس لهذا النوع من الأفلام.وبعيداً عن الإيرادات المتوقعة من الفيلمين، فإنّ وصولهما إلى دور العرض بعد أسابيع قليلة من انتهاء «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» يُعدّ إنجازاً بحد ذاته. في العام الماضي مثلاً، عُرض «عصافير النيل» و«هيلوبوليس» بعد ثلاثة أشهر من انتهاء «مهرجان القاهرة». وفي عام 2009، طرح فيلم المخرج إبراهيم البطوط «عين شمس» في صالات عرض محدودة ومن دون حملة دعائية رغم النجاحات الكبيرة التي حققها في المهرجانات العربية والدولية. كذلك في موسم عيد الأضحى الماضي، عرض فيلم «بصرة» للمخرج أحمد رشوان في صالتي عرض فقط ولمدة أسبوع واحد.
غير أن اهتمام شباك التذاكر بفيلمي «الشوق» و«ميكروفون» وقريباً «الحاوي» لإبراهيم البطوط لا يعني التصالح التام مع أفلام المهرجانات. الحصول على جوائز لن يكون جواز مرور إلى صالات العرض المصرية التي لا تعترف إلا بالأفلام الرابحة. إذ تعددت العوامل المساعدة التي ساهمت في دعم الفيلمين، وأولها احتواء «الشوق» على أسماء تتمتّع ببريق وجاذبية مثل سوسن بدر، وروبي، وأحمد عزمي ومحمد رمضان، إضافة إلى احتفاء الصحافة المصرية بالشريط.
أما «ميكروفون» فنال أيضاً إعجاباً نقدياً وجماهيرياً في مهرجان القاهرة، لكنه ليس كافياً لدعمه تجارياً. إذ إنّ التجربة الأولى لمخرج العمل أحمد عبد الله السيد وهي «هيلوبوليس» الذي كان من بطولة خالد أبو النجا بطل «ميكروفون» أيضاً، لم تنجح تجارياً رغم الإشادة بالشريط. لكنّ «ميكروفون» تدعمه العديد من الوجوه المعروفة، في مقدمتها ضيفة الشرف منة شلبي والممثلان هاني عادل ويسرا اللوزي بالإضافة إلى تتبعه موسيقى الهيب هوب والروك في الاسكندرية، بما يجعله يحظى بدعم الشباب، إذ يعدّ أول شريط يعبّر عنهم. كذلك فإن النشاط الداعم من خالد أبو النجا لحملة محمد البرادعي سيوفر إقبالاً على العمل من المتعاطفين مع صاحب «نوبل». ويضاف إلى ذلك أنّ «الشركة العربية» التي تديرها الفنانة إسعاد يونس تهتمّ بهذه الأفلام سواء بسبب مستواها الفني الجيّد أو على المستوى التجاري لكون الشركة تمتلك العشرات من الشاشات التي تحتاج إلى أفلام مصرية طوال العام.