دمشقـــ في الموسم الدرامي الأخير، سطع نجم الممثلة الشابة رنا شميس التي قدمت مجموعة مهمة من الأدوار التلفزيونية، كان أبرزها دورها في «تخت شرقي» ليم مشهدي، ورشا شربتجي. المتخرّجة في «المعهد العالي للفنون المسرحية» آثرت التمهل على الشهرة، فعملت طويلاً في المسرح، ثمّ بدأت مشوارها الدرامي بأدوار تلفزيونية ثانوية. إلا أن الموسم الرمضاني الماضي كان بمثابة انطلاقة حقيقية لها نحو الشهرة، من خلال مجموعة من المسلسلات المهمة، إلى جانب بطولتها للفيلم القصير «أنفلونزا» للمخرج رياض مقدسي. وقد شارك الشريط في «مهرجان دمشق السينمائي» الأخير. كذلك أطلّت في شريط «حراس الصمت» لسمير ذكرى. إلى جانب التلفزيون والسينما، تحافظ رنا على علاقة مع خشبة المسرح. وأدّت أخيراً دور بطولة في مسرحية «حكاية علاء الدين» مع المخرج أسامة حلال، وعادت لتوّها من قطر بعدما شاركت دريد لحام في مسرحية «السقوط» التي قدمها ضمن احتفالية «الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010».
في حديثها إلى «الأخبار»، تفاجئنا شميس بعدم رغبتها في الحديث عن أعمالها السابقة ما دام الوسط الفني السوري صار يُعدّ «نموذجاً للمجتمع الذي يحاول لفت الأنظار من خلال البروباغندا الإعلامية». تقول: «كل ما أعرفه أقدّمه أمام الكاميرا، ويبقى الحكم للجمهور والنقاد. أما عن الانتقادات، فمن المؤكد أنّني معنية بكل ما هو منطقي وعقلاني والرد عليه لا بالكلام، بل بأعمال مقبلة».
وماذا عن التشابه الذي حصل بين الشخصيتين اللتين أدّتهما في مسلسلَي «لعنة الطين» و«أسعد الوراق»؟ تقول: «نحن مطالبون بأن نقدم شخصيات موجودة في الحياة، وهذه الشخصيات أحياناً تتشابه فعلياً، وما حصل في العملَين أنني جسدت شخصيتين متشابهتين على أرض الواقع، فكان لا بد من وجود تشابه على مستوى الأداء...». أمّا عن أهم ما قدّم في الموسم الأخير، فترى الممثلة الشابة أن العمل الذي قدمته كلّ من الكاتبة يم مشهدي والمخرجة رشا شربتجي من خلال مسلسل «تخت شرقي» كان أهم ما شاهدته في الموسم الأخير.
حالياً، أنهت النجمة السورية دورها في مسلسل «تعب المشوار» للكاتب فادي قوشقجي والمخرج سيف الدين السبيعي، وتجسّد فيه شخصية فتاة تعاني من قمع أخيها ومحاولته التدخل في حياتها وإفشال علاقة حب تعيشها، فيما تقف رنا أمام كاميرا رشا شربتجي في مسلسل «الولادة من الخاصرة» الذي كتب نصّه سامر رضوان. وفي هذا العمل، تؤدي شميس دور فتاة ترسم المصادفات خط حياتها وتجعلها ترتبط بشاب يجسد في شخصيته الانعكاسات السلبية للمجتمع الشرقي. كذلك، ستكون شميس على موعد مع المخرج أسامة الحمد في مسلسل «الانفجار» الذي يروي قصصاً اجتماعية وإنسانية تدور على خلفية عملية إرهابية، تشبه ما حصل في السنوات الأخيرة في لبنان. هكذا، تؤجّل الممثلة الشابة الحديث عن دورها في هذا العمل إلى حين اقتراب موعد التصوير والاتفاق على صيغة نهائية بخصوص هذا المسلسل. أخيراً، ترى شميس أن مشاركتها في مسرحية «السقوط» ووقوفها وجهاً لوجه أمام الفنان دريد لحام هما بمثابة تكريم لها. وبالفعل، استحقّت هذه الممثلة تكريماً بعدما برعت في حضورها كممثلة كوميدية في المسلسلات التلفزيونة والعروض المسرحية.