■ ...وأكدت الجزائر رسمياً مشاركتها في الدورة 43 من «معرض القاهرة الدولي للكتاب» المقرر في 26 الحالي. إعلان قد يشكل إيذاناً بختام الأزمة التي اندلعت بين البلدين العام الماضي، على خلفيّة مباريات كرة القدم. كذلك، سيتمّ تنظيم المعرض في مركز المؤتمرات الدولية في مدينة نصر، وليس في مكانه التقليدي في أرض المعارض. وسيخصص محوراً للاحتفاء بمأوية نجيب محفوظ، كما سيتم الاحتفال بمرور خمسين عاماً على وفاة بيرم التونسي، و 80 عاماً على ميلاد صلاح جاهين.
■ منحت أخيراً جوائز مسابقة «مؤسسة ساويرس» في مصر، فحاز محمود الورداني على جائزة كبار الكتاب عن مجموعته «الحفل الصباحي». وفاز بالمركز الأول عن فئة الشباب القاص محمد عبد النبي عن مجموعته القصصية «شبح أنطون تشيخوف». واقتسم كل من الزميل محمد خير وأحمد حمدان المركز الثاني عن فئة الشباب، إذ فاز خير عن مجموعته «عفاريت الراديو»، وفاز حمدان عن مجموعته «البعثة».

■ ضمن سعيها لتطوير العمل السينمائي المحلي والعربي، تعلن جمعيّة «بيروت دي سي» عن مشروعها «دوك ميد» في مؤتمر صحافي تعقده صباح 14 الحالي في مقرّها في فرن الشباك. المشروع شراكة مع مؤسسات «يورودوك» (فرنسا)، و«دوك أ تونس» وArte، ومدعوم من الإتحاد الأوروبي، وسيقدّم فرصاً لمخرجي الأفلام الوثائقية في العالم العربي.

■ الكل كان ينتظرهم في العالم العربي، منذ اندلاع انتفاضة سيدي بوزيد... وها هم مثقفو تونس ومبدعوها قد نزلوا إلى الشارع ظهر أمس، لينضمّوا إلى أبناء شعبهم الغاضب. مجموعة يتصدرها نصر الدين السهيلي والفاضل الجعايبي وجليلة بكّار ورجاء بن عمّار وعمّار سواسن وأنيسة داود... شاركت في الوقفة الاحتجاجيّة السلميّة أمام «المسرح البلدي» في العاصمة، فكان نصيبها القمع. ووزع «التجمّع العفوي للفنانين» بياناً جاء فيه: «... أردنا تسجيل وقفة سلميّة... تضامناً مع شعبنا الذي يواجه رصاص الشرطة... فانهالت علينا قوّات الأمن سبّاً وشتماً وضرباً وركلاً». ويضيف البيان الناطق باسم أبناء المهن الفنية من مسرحيين وسينمائيين وموسيقيين وتشكيليين: «نعبّر عن استنكارنا الشديد لهذه المعاملة الوحشيّة، ونضم صوتنا إلى أصوات التونسيين الأحرار المطالبين بالحق في العمل والحريّة والكرامة الوطنيّة، ونطالب بفتح حوار وطني جاد، ورفع الوصاية عن وسائل الاعلام، واطلاق سراح جميع المعتقلين منذ اندلاع الأحداث».

■ حازت مريم دلال ماجستير في الفنون التشكيلية من جامعة الـAlba أخيراً، وها هي تفتتح معرضها الأوّل «النسيان» عند السادسة مساء غد في «زيكو هاوس» (سبيرز ــ بيروت). تستلهم دلال عملها من حياتها الخاص، ومن مخاوفها، ومحيطها... مجموعة صور تشي بموهبة واعدة. للإستعلام: 70/680043

■ يوقِّع الزميل الشاعر صلاح حسن ديوانه «أنا مجنون لسبب وأنت عاقل بلا سبب» (دار الحضارة ــ القاهرة) عند التاسعة مساء الخميس في مقهى «جدل بيزنطي» (كاراكاس ــــ بيروت).