رغم الأزمة التي تعيشها الدول العربية، إلا أنّ سهرات رأس السنة تشهد ازدهاراً في بيروت. في «بيال» صالة تتسع لأكثر من 1400 شخص تستعد لاستقبال هيفا وهبي وعاصي الحلاني ومعهما مراد بوريكي، الحائز جائزة The Voice. ديكور الحفلة شموع ملوّنة وإضاءة حديثة، واستعراض ضخم تعدنا به هيفا. أما أسعار البطاقات، فتراوح بين 250 دولاراً و800 دولار! على الضفة الأخرى، وضع راغب علامة يده بيد مايا دياب، معلناً عن حفلة في «بافيون رويال» (بيال).
تعدّ الحفلة الأخيرة محاولة لاستفزاز هيفا بعد الخلافات التي نشبت بين راغب والنجمة اللبنانية، فيما يصل سعر البطاقة فيها الى 900 دولار كحد أقصى. اللافت هذا العام هو غياب الفنانين الخليجيين عن السهرات البيروتية لأسباب أمنية، كما صرّحت بعض المصادر لـ«الأخبار»، لكن سيكون للإماراتيين حصة من الفنانين اللبنانيين، فإليسا تحيي حفلة بمشاركة ماجد المهندس في أحد فنادق دبي، كما تحيي نجوى كرم سهرة في «قصر الإمارات» في أبو ظبي بمشاركة كاظم الساهر، وهو أول لقاء يجمع المطربين القديرين منذ أكثر من ثلاث سنوات.
وهذا العام، تغيب الحفلات عن أم الدنيا بسبب الأوضاع الأمنية ويغادر غالبية الفنانين للاحتفال بالمناسبة في الخارج. أما سيرين عبد النور وجوزف عطية، فغرّدا خارج السرب وأعلنا موافقتهما على حفلة في «انتركونتينتال» في الأردن، فيما تشدّ نوال الزغبي رحالها الى قطر.
وعلى الأرجح، فإنّ أكثر من نصف اللبنانيين لن يحضروا هذه السهرات المكلفة، ولن يكحّلوا أعينهم بهيفا وأخواتها. سيقبعون في المنزل، وسيقلّبون على الشاشات المحلية. لا تحمل ليلة رأس السنة مفاجآت هنا، إلّا تلك التي يخبئها لنا من يضربون الودع ويقرأون البخت، والباقي غناء ورقص ومسابقات تستمر حتى الفجر. بعدما صارت ليلى عبد اللطيف من أهل البيت في lbci، وميشال حايك الحاضر الدائم في ليالي mtv، ومثلهما مايك فغالي في otv، وكارمن شمّاس في «المستقبل»، يفوز «الجديد» بتوقعات ماغي فرح. وسيكون للـ nbn حصّة الأسد مع قارئي الفنجان مع أربعة منجمين من بينهم سمير طنب، وجمانة وهبي. وتبعد «المنار» نفسها عن أجواء العيد، وتكتفي ببانوراما سياسيّة «2012» (الأحد 20:30).
تجمع الحلقة الأحداث برؤية إخراجيّة مختلفة. مثلها ستفعل «المستقبل» التي تجول على أحداث عام مضى. ما يميز سهرة المحطة الزرقاء، هو جولتها على أحياء البلد وعلى برمجتها الجديدة التي تنطلق مع ميشال قزي في النسخة اللبنانيّة من Trust (الثلاثاء 20:30)، يسبقه محمد هنيدي في نسخته المصريّة على «روتانا مصريّة» الليلة.
قبلها، تقدم nbn حلقة من «أبيض أسود» (الأحد 20:30) مع زياد الرحباني. وتحتفي مايا دياب بالعام الجديد في «ناس وناس» (السبت 20:30) على «المستقبل». سيثير معها ميلاد حدشيتي المواضيع الجدلية وعلاقتها بوائل كفوري وراغب علامة وعاصي الحلاني. وتختلف سهرة lbci ليلة رأس السنة، إذ ينقلها المخرج بيتر خوري إلى أجواء مختلفة في «شلّنك».
وعلمت «الأخبار» أنها تدور في أجواء إثارة ورعب. ويطل في السهرة رامي عياش ويارا وفريق «بسمات وطن» لشربل خليل، و«بلاي روم» لماريو باسيل... فضلاً عن لقاء ليلى عبد اللطيف مع ماتيلدا فرج الله. وفي هذه الليلة أيضاً، تنقسم سهرة «الجديد» إلى شقين الأول مع طوني خليفة، يفترض أن يستضيف فيه أحد الفلكيين العالميين. يؤكد خليفة لـ «الأخبار» أنّه سيحسم أمر تقديم الحلقة في الساعات المقبلة. وصوّرت رابعة الزيات حلقة تخضع حاليّاً للمونتاج والميكساج. تشرح الزيات أنّ «القسم الأول يستقبل مروان خوري ومديرة الأخبار في «الجديد» مريم البسام وباسم ياخور في أجواء تمزج بين المزاح والجد والأغنيات». وتطل بعدها الإعلاميّة ماغي فرح، ثم فقرة ألعاب خفّة وغناء.
أما زاهي وهبي، فيختم السنة على «الميادين» في «ليلة عيد» (20:30).
أما القناة البرتقالية، فقد صوّرت سهرة يقدّمها رودولف هلال ورجا ناصر الدين. تبدأ مع مي حريري، ويتخللها حوار مع مايك فغالي (22:00)، ثم نيكول سابا، أيمن زبيب، مادلين مطر، نيللي مقدسي، علي الديك ودومينيك حوراني، طوني كيوان، وسام الأمير، مصمم الأزياء نمر سعادة، المخرجين فادي حداد وعادل سرحان، نغم أبو شديد، الكاتبين نبيل عساف وجيسكار لحّود. وتحيي سهرة mtv النجمة نوال الزغبي ومعها نادر الأتات وناجي الأسطا وأنور نور، ثم اسكتشات «ما في متلو». أما تلفزيون لبنان، فأعدّ سهرة مع عبد الغني طليس، من ضيوفها أمير يزبك ومايا يزبك وأحمد دوغان، وناي سليمان، وسهرة طربية مع بشار درويش وخالد عبد الله. في الختام، يسيطر الملل والكلاسيكية على بعض البرامج وعين المشاهد على الحفلات الفنية، لكنّ «العين بصيرة واليد قصيرة».