بعد تأجيله العام الماضي بسبب الأوضاع السياسية والأمنية التي عصفت بالعالم العربي، يعود مهرجان «تايكي» في دورته الثالثة هذا العام معطياً دفعاً قوياً للمرأة العربية، عبر تكريمه أربع نساء أغنين الفن العربي وهن: سعاد عبد الله (الكويت)، جولييت عواد (الأردن)، سميحة أيوب (مصر) ومنى واصف (سوريا). المهرجان الذي ينطلق غداً الجمعة في قصر «الملك حسين للمؤتمرات» في البحر الميت، وتنظمه «مجموعة قنوات البث الأردنية» (مؤسسة إعلامية ثقافية وخدماتية)، ارتأى هذا العام تقديم ريع الحفل لمخيم «الزعتري» للاجئين السوريين في الأردن، بالتعاون مع جمعية «البداد الخيرية» من خلال إنشاء عدد من المرافق الترفيهية للأطفال هناك والتبرع بتقديم أطراف اصطناعية ضمن حملة «الأطراف الاصطناعية... حياة أفضل» لذوي الاحتياجات من هؤلاء اللاجئين.


تعرّف هذه الجائزة عن نفسها بأنّها تقع ضمن الإطار غير الربحي وتسعى إلى تعزيز المسؤولية الاجتماعية والحفاظ على الفن «كرسالة سامية». وهذا العام، عمدت الى فصل التصويت على الجوائز بين الجمهور (6 جوائز: أفضل عمل جماهيري، أفضل ممثل جماهيري، أفضل مطرب لعام 2012، أفضل مطربة لعام 2012، أفضل إعلامي حواري فني) وبين لجنة التحكيم. هذه الأخيرة تتألّف من أكاديميين ونقاد وفنانين آتين من أكثر من 15 دولة عربية للتصويت على 11 جائزة: أفضل مسلسل كوميدي، أفضل مسلسل تاريخي، أفضل مسلسل اجتماعي، أفضل ممثل عربي، أفضل ممثلة عربية، أفضل مخرج عربي، أفضل سيناريو لمسلسل عربي، أفضل مطرب أردني لعام 2012، أفضل مطربة أردنية لعام 2012، أفضل مطرب عربي لألبوم 2012 وأفضل مطربة عربية لألبوم 2012، علماً بأنّ تصويت الجمهور انطلق عبر موقع إلكتروني في أيلول (سبتمبر) الماضي، على أن تنتهي العملية عشية افتتاح الحفل. أسماء بارزة ضمتها لجنة التحكيم، وهناك لبنانيون ومصريون وسوريون من بين الأسماء المرشحة لنيل الجوائز. رغم الأحداث الأليمة التي تعصف بدمشق، إلا أنّ عاصمة الياسمين أبت إلا أن تكون حاضرة. وقد تجلى هذا الحضور على صعيد الترشيحات لفنانين سوريين، أبرزهم: باسم ياخور عن دوره في مسلسل «ساعات الجمر»، والممثلة سلافة معمار (الخواجة عبد القادر)، والمخرج حاتم علي (مسلسل «عمر»)، والمخرج عامر فهد (بقعة ضوء). وعن فئة أفضل مطربة عربية وأفضل إعلامي محاور فني، تتصدر أصالة اللائحة من خلال تنافسها مع إليسا وجوليا بطرس وآمال ماهر. وفي المحاورة، تتنافس المطربة السورية أيضاً مع كل من نيشان (أنا والعسل)، نيكول سابا (التفاحة) ووفاء الكيلاني (نوّرت).
وفي خضم هذه الاحتفالية التي تشهد زحمة فنية مهمة، برز اعتراض الإخوان المسلمين في الأردن على إقامة هذه المهرجانات وسجلوا استهجانهم، في ظل ما يعانيه البلد من «ظروف اقتصادية وديون كبيرة». وذهبوا بعيداً الى حد اعتبار أنّ فعاليات هذه المهرجانات «تصطدم مع عقيدة الأمة وأن الفن الهادف هو ما يخدم هذه الأمة». يذكر أنّ «تايكي» يبث مباشرة على «روتانا موسيقى» والتلفزيون الأردني وقناة «رؤيا» الفضائية عند التاسعة مساء بتوقيت عمان.