يعود زياد سحاب لإحياء الامسيات الموسيقية، لكن هذه المرة مع تغيّر المكان والظروف. نحن على موعد مع الفنان و«أصدقائه» مساء اليوم في الـ «بلاي روم» في بيروت ضمن ما سمّاه «خلطة» ترفيه وغناء. مفهوم حفل الليلة سيكون إذاً مختلفاً بعض الشيء عن الأمسيات الموسيقية التقليدية. تنطلق الفكرة من سهرة جامعة بين الغناء والفكاهة والتسلية، يغني فيها زياد سحاب مع مجموعة أصدقاء، يتبدلون تباعاً. أن يقصد المرء مكاناً بهدف التسلية وسماع الموسيقى في الوقت نفسه، ليس أمراً معيباً أو خطأً في نظر سحاب. الناس يرغبون في الخروج واللهو، لا حضور الحفلات الموسيقية الكلاسيكية فقط.


لن يكون سحاب وحيداً على المسرح. هذه الخلطة ستجمعه بألين لحود وياسمينا فايد، إضافة الى ماريو باسيل، صاحب المكان. بدءاً، كان من المفترض أن يقدّم الاخير الحفل على طريقته الفكاهية فقط، لكنّه في النهاية سيؤدي هو أيضاً أغنية، وستكون بطبيعة الحال محطة كوميدية في الامسية. أما عن خيار ألين لحود، فيقول لنا سحاب إنّه الى جانب كونها صديقة، فهو يؤلف لها بعض الألحان حالياً، ستغني منها مقطوعة خلال السهرة، إضافة الى أغنيات متنوعة أخرى، منها لوالدتها الراحلة سلوى القطريب. وفي ما يتعلق بياسمينا، ستؤدي أيضاً ألحاناً من تأليف سحاب. يعتبرها الأخير العنصر الدائم الذي سيكون في كل الحفلات التالية في المكان، وخصوصاً أنّهما يعملان معاً حالياً على مشروع يقضي باستعادة أغنيات الافلام المصرية القديمة، وتوزيعها من جديد. على أي حال، رأينا ياسمينا في عدد من حفلات سحاب سابقاً ولن يكون التعاون الاول بينهما.
يستعد سحاب من جهة أخرى لتقديم حفل في «مترو المدينة» في 29 تشرين الثاني (نوفمبر). وعن سبب توقفه عن تقديم أمسيات في «جمهورية الموسيقى الديمقراطية DRM (الحمرا)، يقول إنّ أسعار البطاقات المرتفعة هناك لا تسمح لفئات جمهوره كافة بالحضور. بعد فسخ العقد مع Forward Music والاتفاق الذي كان يفترض بموجبه أن يقدّم حفلاته حصرياً في DRM، أصبح يفضّل مسرحي «مترو المدينة» والـ «بلاي روم»، وخصوصاً أن من شأنهما أن يحمّسا عدداً أكبر من محبيه على الحضور والاستمتاع بسهرة غنائية، من دون الاضطرار إلى دفع مبالغ مرتفعة في ظلّ الظروف الاقتصادية الصعبة.
أخيراً، يأمل سحاب أن تكون الليلة بداية مشجعّة على إقامة المزيد من الحفلات المماثلة في المكان نفسه، لكنه لم يحدد وتيرتها بعد. المؤكد أنه إذا لقيت التجربة الاولى النجاح، فستكون متكررة ومنتظمة.




* حفلة زياد سحاب وأصدقائه ـــــ مساء اليوم ـــ PlayRoom (أوتوستراد الزلقا ـ شمال بيروت) ــ للاستعلام:70/757500