■ في إطار عملها الدائم لتطوير مسرح الأطفال في لبنان، نظمت جمعية «خيال» أخيراً «لقاءات صندوق الفرجة لمسرح الأطفال» على مسرح «دوار الشمس». خلال الافتتاح الذي أقيم مساء الجمعة الفائت، تحدث رئيس الجمعية المخرج كريم دكروب عن المشروع ومراحله تلته رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجيلينا أيخهورست عن أهمية دعم الاتحاد الأوروبي لهذا النوع من النشاطات. ثم عرضت مسرحية «مثل الحلم» وهي عمل مشترك للجمعية وسوبيتو برستو (فرنسا) حول دور عالم الأحلام والذكريات في دوّامة الواقع الاستهلاكي.
علماً أنّ «متل الحلم» من إخراج كريم دكروب، وكوريغرافيا لوتشيا كاربوني، وتمثيل فؤاد يمين، ماريليز عاد، داميان تومي، نيزلي برهوني، كما عرضت ثلاث مسرحيات جديدة للأطفال هي: «تيتين... باي!» لخلود ناصر، «يا ورد من يشتريك؟» لحسين نخال، و«كل حكاية عباية» لرؤى بزيع وجاد حكواتي. وتمثل هذه اللقاءات انطلاق المرحلة التطبيقية من مشروع «صندوق الفرجة»، الذي يهدف إلى تشجيع الفنانين اللبنانيين الشباب على المشاركة الإبداعية في مسرح الأطفال.

■ «من خلال ستّة مشاهد مستقّلة، سنرى كيف يسحق الفرد تحت ضغوط ومتطلّبات المجتمع الحديث» هكذا تعرّف خلود ناصر عملها الجديد «سكويك»، الذي يحتضنه «مترو المدينة» (الحمرا ـ بيروت) في التاسعة من مساء غد الأربعاء. العرض الذي ألّفته وأخرجته ناصر (إشراف فائق حميصي) يتميّز بأنّه يناسب مختلف الشرائح العمرية، ويرتكز في نصّه وتأديته على ربط الجسد بمحيطه من خلال التعبيرات الصوتية والموسيقية. تقول خلود ناصر: «على مدى عشر سنوات عملت فيها في هذا المجال، اكتشفت كم هو صعب العيش خارج المسرح. توفّر الخشبة الحياة الأخرى التي نحلم بها، إنّها المكان الوحيد حيث نجرؤ على كسر الممنوع والمحظور» للاستعلام: 70/309363

■ في عيدها الثالث، ستحتفل غاليري A Contemporary (الزيتونة ـ وسط بيروت) بهذا الحدث، من خلال استدعاء أب الـ «بوب آرت». إنّه آندي وورهول (1928 ـــ 1987) الذي ستعرض الغاليري لسلسلة مارلين مونرو الأصلية (1967 ــ الصورة). وقد استعارت الغاليري العمل من مجموعة إيمانويل جافوغ، أحد أبرز جامعي التحف ومنسّقي المعارض في العالم. رسم الفنان الأميركي هذه السلسلة بعد موت «نجمة الإغراء» عام 1962، مازجاً بين الفنّ وثقافة الاستهلاك. من خلال خلق صور عديدة لمونرو، حوّل وورهول البوب آرت إلى فنّ. للاستعلام: 03/300520

■ بخمسة عروض، يشارك العراق في الدورة الأولى من «مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي» الذي انطلق أخيراً في بغداد ويستمرّ حتى 15 من الشهر الجاري. والعروض العراقية هي «باسبورت» (إخراج علاء قحطان)، و«فقدان» (اخراج غسان اسماعيل)، «فياغرا» (اخراج صلاح منسي)، «أيضاً وأيضاً» (اخراج أنس عبد الصمد)، و«تذكر أيها الجسد» (اخراج محمد مؤيد). والدول المشاركة في المهرجان -الأردن، وسوريا، ومصر، والسودان، والامارات، وقطر، والجزائر، والمغرب، وتونس وسلطنة عمان.