◄ تسعى الصحافية الفرنسية المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط كارولين دوناتي إلى كشف ألغاز «الاستثناء السوري» في عملها «الاستثناء السوري ــــ بين الحداثة والمقاومة» (دار الريّس ـــ تعريب لما العزب). تأخذنا دوناتي إلى نشأة سوريا الحديثة إثر هزيمة الإمبراطوريّة العثمانية في الحرب العالميّة الثانية. وتطرح إشكاليّة موقع سوريا على الساحة الإقليمية وعلاقة دمشق بإسرائيل. وتتناول سوريا بين نظام الأسد، والانسحاب من لبنان والعزلة الدبلوماسية، وتخلص إلى أن «النظام استعمل سياسته الخارجيّة القومية العربية حجة لتبرير أوجه الخلل الاقتصاديّة والاجتماعية».
◄ تقدّم «المنظّمة العربيّة للترجمة» بالتعاون مع «اللجنة الوطنيّة اللبنانيّة الأونيسكو» النسخة المعرّبة من كتاب «الاعترافات» لجان جاك روسّو (ترجمة خليل رامز سركيس، مراجعة وتقديم عبد العزيز لبيب). رغم أنّ الكتاب هو سيرة ذاتية لروسو، لا تقل اعترافاته هذه أهمّية عن آرائه ومذاهبه الفكرية، بل تمثّل خطاباً فلسفياً حول الذات والحياة. اعترافات روسو التي نشرت للمرّة الأولى بين عامي 1782 و1789 في جنيف، تختلف عما كُتب من السير، إذ يتطرّق فيها إلى معاناته في الوحشة، والاغتراب والحنين إلى طبيعةٍ إنسانية أكثر براءة وصدقاً.

◄ بعد صدور ست طبعات من رواية «يوم الدين» للكاتبة اللبنانية رشا الأمير، ونشر مراجعات نقدية عديدة عنها في الصحف والدوريات، وترجمتها إلى الفرنسية والإنكليزية، ها هي تحظى ببحث نقدي متكامل للباحث السوري إبراهيم محمود الذي يقدم «قراءة في رواية يوم الدين» (دار الجديد) رؤيته للغة الرواية، وفرادة هذه اللغة التي تبدو شاقة على القارئ العادي، ولكنها مناسبة لأحوال بطلها الشيخ المعمم، وتصبح ملائمة لسرد النسيج الثقافي والجسدي وتأويلاتهما المتعددة، ويعتبر المؤلف ذلك مفتاحاً للحديث عن الأطروحة الفكرية والسردية والجسدية الموجودة في طيات الرواية وأحداثها.

◄ يرسم سام سمايلي في كتابه «كتابة المسرحيّة _ بناء الفعل» (دار المدى _ ترجمة سامي عبد الحميد، مراجعة سهيل سامي نادر) الخطوط الأساسيّة لكتابة المسرحيّة. العمل مهمّ لكلّ كاتب مسرحي، إذ يتناول أفكاراً معيّنة عن اختيار المادّة الدرامية وكيفيّة توظيفها ضمن أغراض فنية.

◄ تنطلق السيرة من الثورة الإسلامية عام 1979، عندما كانت تبلغ السادسة. بعدها تتوالى الأحداث إلى حبسها بسبب كتابتها لجريدة «زن» النسوية. هذا جزء مما ترويه الصحافية والشاعرة والرسامة الإيرانيّة كامليا انتخابي في «كامليا _ سيرة ذاتيّة» (دار الساقي). بأسلوبٍ أدبي، تتحدّث كامليا عن مكافحتها في السجن حتى بعد خروجها منه لنيل حريّتها تحت ضغوط تهم تهديد الأمن القومي وتحدّي نظام الحكم الإسلامي.