◄ أعلنت الحكومة التونسية أمس أن الائتلاف الثلاثي الحاكم الذي تقوده حركة «النهضة» الاسلامية قرر تطبيق مرسومين ينظمان قطاع الاعلام ويضمنان حرية التعبير، كما أفادت وكالة الانباء التونسية. وكانت الحكومة التي يرأسها حمادي الجبالي رفضت تطبيق المرسومين 115 و116 رغم انهما نشرا في الجريدة الرسمية بعدما صادقت عليهما الحكومة السابقة برئاسة الباجي قايد السبسي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011.
وينظم المرسوم 115 «حرية الصحافة والطباعة والنشر» في حين ينص المرسوم 116 على «إحداث الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري» وهي هيئة تتولى تعيين مسؤولي المؤسسات السمعية والبصرية العمومية وتحمي استقلاليتها إزاء السلطات. ونفذ صحافيو تونس أمس اضراباً عاماً في قطاع الاعلام هو الاول في تاريخ البلاد احتجاجاً على رفض الحكومة الاستجابة لجملة من مطالبهم ومنها تطبيق المرسومين 115 و116.

◄ وقع زافين قيومجيان والمعالجة النفسية دوللي حبال عقداً مع دار «أكاديميا انترناشونال» متمثلة بمديرها العام محمد إيراني، لإصدار كتاب «سيرة وانفتحت» الذي يتضمن مواضيع مستمدة من برنامج الإعلامي اللبناني الشهير الذي استمر 13 عاماً على قناة «المستقبل». ويعرض على أجزاء المواضيع النفسيّة والجنسيّة والاجتماعيّة النفسيّة التي شاركت فيها حبال بصفتها مستشارة البرنامج للشؤون النفسية.

◄ خلال حفل إطلاق «mbc مصر» الذي أقيم في قلعة صلاح الدين أول من أمس، أدى تواجد الفنان مصطفى فهمي إلى جوار علي جابر مدير البرامج في mbc إلى حدوث مواقف طريفة بسبب التشابه الكبير بينهما. من جهته، أكّد جابر أن برنامج «الديو المستحيل» سيبدأ فور انتهاء حلقات «ذا فويس» ولن يستمر أكثر من 10 اسابيع ليبدأ بعده عرض حلقات الموسم الثاني من «آراب آيدول». وقد لفتت الفنانة المصرية رانيا يوسف الأنظار بفستانها في الحفل الذي شهد تنافساً على الأناقة بين كل النجمات الحاضرات.

◄ الثورة التونسية ستكون محور الحلقة القادمة من برنامج «صوت الشعب» (السبت بعد موجز الرابعة والنصف) على إذاعة «صوت الشعب». إذ تستضيف لوركا سبيتي الشاعر التونسي محمد الصغير أولاد أحمد في حديث عن تونس ما قبل الثورة وخلالها بالإضافة إلى وضع الشارع التونسي اليوم.

◄ رُشِّح المسلسل اللبناني «ممنوع» الذي أنتجه مركز «سكايز» لنيل جائزة «أفضل مسلسل على الإنترنت لعام 2012» خلال إعلان منظمي «مهرجان جنيف الدولي للسينما في سويسرا» عن لائحة الأفلام والمسلسلات العالمية التي ستعرض خلال الحدث (2 ت2/نوفمبر). وقد وصل عدد مشاهدي «ممنوع» إلى أكثر من 50 الف مشاهد على موقعه الإلكتروني، وهو ينتقد الرقابة على الأعمال الفنية والثقافية في لبنان ويحاكي الحياة اليومية في مكتب جهاز أمني من خلال عشر حلقات قصيرة. علماً أنّ المسلسل يحمل توقيع المخرجة نينا نجّار.
www.mamnou3.com