تحت شعار Live Lebanon، توّج عاصي الحلاني (1970) عاماً حافلاً بالنشاط الفني والاجتماعي بإعلان منظمة الأمم المتحدة تعيينه سفيراً للنيات الحسنة عن مشروع الإنماء في لبنان. لم يكن الخبر مفاجأة بالنسبة الى محبي «فارس الأغنية اللبنانية»، وخصوصاً بعدما نشر على صفحته الرسمية على فايسبوك، قبل فترة، صوراً التُقطت في كواليس تصوير حملة إعلانية لصالح برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP عن إطلاق مشروع الإنماء في لبنان، تحت شعار Live Lebanon.
وكان عاصي قد ظهر في الصور برفقة مجموعة من الشبان والشابات الذين يرتدون قمصاناً بيضاء تحمل شعارات مثل «عيش لبنان» و«اكبس، التزام، تغيير» في إطار تشجيع المغترب اللبناني على زيارة بلده ودفعه للمساهمة في إنشاء ودعم مشاريع إنمائية في القرى والمناطق المحرومة وتحسين مستوى المعيشة والحياة الاجتماعية، وتحديداً لمن يعيشون تحت خط الفقر. وكان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قد أعلن أنّه سيقيم مؤتمراً صحافياً في 22 من الشهر الجاري للإعلان رسمياً عن تنصيب صاحب «صوت الحدى» سفيراً، وعرض الشريط المذكور الذي تولى إخراجه اللبناني كميل طانيوس.
على صعيد آخر، يواصل الحلاني تسجيل نشاط مكوكي. أسابيع قليلة تفصله عن بدء تصوير حلقات البث المباشر لبرنامج The Voice على شاشة mbc. بينما ينشط على صعيد تجاري بحت بعيداً عن الفن، إذ افتتح أخيراً مطعماً يحمل اسم «عاصي» في منطقة فردان في بيروت، وينشغل في تسجيل أغنيات ألبومه المنتظر من إنتاج شركة «روتانا» بعدما توجه في الفترة الأخيرة الى إعادة توزيع وتسجيل أغنيات طرحها منفردة، علماً بأنّه اختارها من رصيد المكتبة العربية الموسيقية، منها الأغنية العراقية «يا طير»، وأغنية الفنان السوري حسام تحسين بيك «نتالي».
لكن، هل يلتزم ابن مدينة مدينة الشمس بعلبك بتنفيذ مشروعه الإنمائي الاجتماعي لصالح لبنان بالتعاون مع المنظمة العالمية، أم تشهد مشاركته هذه نهاية مخيّبة كتلك التي سبقه إليها عدد من نجوم الفن العرب الذين استقالوا من مناصبهم كسفراء رداً على مواقف المنظمة السياسية وطريقة تعاطيها مع الكثير من الملفات والقضايا العربية المختلفة؟



نشاط فايسبوكي

تخلى عاصي الحلاني أخيراً عن تردّده في الاندماج في الحياة الرقمية على الشبكة العنكبوتية بعدما كان يعارض هذا الأمر. وقد سجّل تطوراً ملحوظاً في التعاطي المباشر مع محبيه بعد انصياعه لفايسبوك وتويتر. ولا بد هنا من ذكر أنّ «فارس الأغنية العربية» كان من المشاركين الفاعلين في حملة المنظمة العالمية لمكافحة الفقر والجوع إلى جانب مجموعة من مشاهير وفناني العالم. وكان مكتب الأمم المتحدة في القاهرة قد احتفل في العام 2005 بانضمام عاصي الحلاني كصديق له، وقد منحه درعاً تكريميةً للمناسبة.