أربع حلقات فقط من The Voice كانت كفيلة بوضعه في مكانة خاصة بين برامج اكتشاف المواهب الغنائية التي حاصرت المشاهد العربي في السنوات العشر الأخيرة. اليوم، تعرض الحلقة الخامسة والأخيرة في مرحلة اختيار الأصوات قبل أن تبدأ مرحلة البرايمات التي سيتنافس فيها مشتركو الفرق الأربعة. وكما هو معروف، كل فريق يقوده أحد النجوم الأربعة الذين تتكون منهم لجنة التحكيم، ومن هنا تأتي نقطة قوة البرنامج. للمرة الأولى، يعتمد برنامج اكتشاف أصوات جديدة على لجنة تحكيم مكونة فقط من مغنين يمثلون مدارس مختلفة ويتمتعون بنجومية كبيرة في الوطن العربي.


لا شعراء لا ملحنين ولا موسيقيين، فقط مغنون. بالتالي، ضمنت mbc منذ البداية أنّ محبّي شيرين عبد الوهاب وعاصي الحلاني وصابر الرباعي وكاظم الساهر سيتابعون الحلقات قبل التفكير في مستوى المشتركين. والأهم الفكرة التي يقوم عليها البرنامج، وهي أنّ لجنة التحكيم تستمع فقط للمشترك ولا تراه إلا بعد أن يدخل صوته وجدانهم. يدير أعضاء اللجنة ظهورهم للمشترك ولا يلتفت إليه أحد إلا بعد الموافقة على صوته. هنا لا يمكن أن يشكك أحد في قبول مشترك لأنّ ملامحه وسيمة أو يتمتع بجاذبية كما تعرّضت برامج أخرى لهذه التهمة. ومن يخسر يُنَحَّ بكل ذوق من دون موسيقى ساخرة ولا تبلعه أرض الاستوديو كما يحدث في برنامج «صوت الحياة» الذي بدأت «الحياة» المصرية عرضه مساء الأربعاء. أيضاً أسهمت فكرة أن يشكّل كل نجم فريقاً خاصاً في عدم تكرار النقاش الذي كان يدور بين اللجنة حول إعطاء الدرجات والعلامات بعد الاستماع إلى كل مشترك. هنا، نستمع فقط للملاحظات، والأهم تلك المنافسة على ضم المشترك الأفضل، ويصل الإيقاع إلى الذروة عندما يختار المشترك النجم الذي يريد الانضمام إلى فريقه، ما يثير فضول المشاهد لمعرفة موقع كل نجم في قلوب المشتركين. أما التفاصيل خارج الاستوديو التي يقدمها الممثل المصري محمد كريم، فهي مختصرة لا تدفع المشاهد إلى مغادرة كنبته انتظاراً لظهور متسابق جديد، فمدة غناء كل مشترك لا تزيد على دقيقتين، وجودة اختيار المشتركين أهدت المتفرج أغنيات جيدة للغاية، ويزيد التشويق كلما كانت الأغنية لأحد النجوم الأربعة. مع ذلك، ما زال المشوار طويلاً أمام نجوم ومشتركي The Voice ليؤكدوا أنّ تميزهم لا يرتبط بالحلقات الأولى، فيما لا يزال المشوار أطول أمام الفضائيات العربية لتقدم ولو لمرة برنامج اكتشاف مواهب ناجحاً و... غير مقتبس!


اليوم 21:00 على mbc




الساخر حلمي بكر

لعلّ تألّف برنامج The Voice بالكامل من نجوم مغنى يتمتعون بقاعدة جماهيرية كبيرة يفسّر سبب انضمام نانسي عجرم إلى راغب علامة وأحلام وحسن الشافعي في لجنة تحكيم برنامج «أراب آيدول» الذي ينطلق بعد The Voice على «أم. بي.سي». أيضاً، يظهر الفارق بين البرنامج الأخير وبرنامج «صوت الحياة» الذي يشارك فيه الملحن حلمي بكر الشهير بطريقته الساخرة والعنيفة من المشتركين غير المجيدين. في The Voice لا مجال للسخرية من أحد، فمنذ البداية، تختار لجنة التحكيم أصواتاً جميلة خلال مرحلة ما قبل الوصول إلى الاستوديو.